مفتي المملكة: اثارة النعرات والعصبيات الكروية حرام شرعاً

الانباط – علي عويس
شدد مفتي المملكة الشيخ عبدالكريم الخصاونة لـ"الانباط" على أهمية نبذ التعصب الكروي وضرورة الابتعاد عن هذه الافة التي تمزق النسيج الوطني الواحد، مشيرا الى انها تفرق ابنائنا وتشتت توحدهم وتآخيهم.
تصريحات سماحته جاءت بالتزامن مع ما يجري حاليا من احتقان ومشاحنات بين بعض المشجعين الكرويين المتعصبين لكل من ناديي الفيصلي والوحدات وعدد من أندية الممتاز، والتي اثيرت مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتاليا نص ما قال سماحته : "دعا الإسلام إلى وحدة الصف والكلمة، وجعل ذلك واجبا من الواجبات ومقصدا شرعيا يُطلب تحقيقه ، قال الله تعالى: (إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ)، ونهانا الله تعالى عن النزاع والفرقة؛ لأنها تضعف جسد الأمة فقال: (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ).
وأضاف، انّ العصبية مرفوضة في الإسلام؛ لأنها تمزق الصف وتضعف الكلمة، لذلك قال سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم: "ليس منّا من دعا إلى عصبية، أو من قاتل من أجل عصبية، أو من مات من أجل عصبية” وحذّر منها بقوله: "دعوها فإنها منتنة".
وبناء على ما سبق: "يحرم شرعا إثارة النعرات والعصبيات، وإشعال فتيل التفرقة بين أبناء الوطن الواحد، كما يحرم استعمال الجماهير خطاب الكراهية ضدّ بعضهم البعض، مما يؤدي إلى تبادل الخطابات العنصرية التي لا تمت للدين بصلة، وقد تنتقل من العنف اللفظي إلى العنف الجسدي، وتزهق الأرواح جرّاء هذه التصرفات غير المسؤولة.
"إننا ندعو الجميع إلى التحلي بالأخلاق الإسلامية السمحة، والروح الرياضية العالية، كي تظلّ ملاعبنا نظيفة حسّا ومعنى، ظاهرا وباطنا، وتكون الرياضة جامعة لا مفرقة" .
ومن الجدير بالذكر ان الاتحاد الاردني لكرة القدم قد اصدر قرارا بأن تقام مباراة القمة بين ناديي الوحدات والفيصلي والتي ستلعب في استاد الملك عبدالله الثاني بالقويسمة ضمن اطار ربع نهائي بطولة كأس الاردن بدون جمهور وذلك للحفاظ على سلامة جماهير الفريقين.