العودات يتوقع إنتاج 76 الف طن من الزيتون لهذا العام في محافظة إربد

سالي الصبيحات 
قال رئيس شعبة التسويق في مديرية زراعة محافظة اربد عمر عودات ان مديرية الزراعة في اربد تعمل على متابعة قرار فتح المعاصر من خلال لجان لـ التأكد من جاهزيتها وكشف أي مخالفات وتصويبها قبل بدء موسم قطاف الزيتون السنوي. 
وتوقع عبر تصريحات لـ "الأنباط" أن تصل كميات الانتاج المتوقعة لهذا العام حوالي 85 الف طن من الزيتون منها حوالي 76 الف طن تذهب لـ المعاصر لعصرها وإنتاج الزيت، وحوالي 9 الف طن يتم صناعة الزيتون الـ كبيس منها، مشيرا إلى أن كميات الزيت المتوقعة لهذا العام تصل إلى 16 الف طن.
ولفت إلى أن محافظة إربد تضم حوالي 51 معصرة زيتون عاملة موزعة على كافة الألوية التابعة لت المحافظة. 
وحول التحديات التي واجهها المزارعون وما زالوا يواجهونها في زراعة وعناية الزيتون مشاكل شح المياة وإرتفاع درجات الحرارة على دون موسمها الطبيعي الأمر الذي أحدث أضرارا كبيرة لـ المزارعين، إضافة إلى مشكلة التسويق لـ منتجاتهم. 
وكان وزير الزراعة خالد حنفيات قد قرر مؤخرا تحديد يوم السبت الموافق 15 تشرين الأول أكتوبر الحالي، للبدء بفتح معاصر الزيتون العاملة في الأردن، لاستقبال ثمار الزيتون لغايات العصر واستخلاص الزيت والتي تخدم جميع مناطق زراعة الزيتون.
وشدد الحنيفات في بيان صادر عن الوزارة، على "ضرورة متابعة تطبيق معاصر الزيتون في محافظات المملكة للشروط الفنية الواردة بالتعليمات النافذة بهذا الخصوص".
وبين أن "موعد افتتاح موسم قطاف الزيتون تم تحديده من قبل المعنين في الوزارة؛ إذ تم دراسة وتحديد الموعد المناسب بناءً على المعطيات الواردة من الميدان ومن خلال إجراءات الجودة والمتابعة لدى المديريات.