مستشفى الملك المؤسس يشارك في اليوم العالمي للصحة النفسية

شارك مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي باليوم العالمي للصحة النفسية عبر تنظيمه يوما للصحة النفسية بالتشارك مع الهيئة الطبية الدولية.

وقال عميد كلية الطب في جامعة العلوم والتكنولوجيا الدكتور بشير خصاونة خلال الاحتفال، ان اليوم العالمي للصحة النفسية هو يوم أعلنته منظمة الصحة العالمية ليكون في العاشر من تشرين الأول من كل عام، لنشر الوعي العام بقضايا الصحة النفسية، والاهتمام بالقضايا والمشكلات النفسية التي من الممكن أن يعانيها الأفراد وتؤثر على جودة معيشتهم والاستمتاع بحياتهم.

وأضاف، أننا بأمس الحاجة إلى الاهتمام بخدمات الصحة النفسية وتطويرها لما يمر به العالم من ظروف صعبة بعد جائحة كورونا، حيث عززت نتائج الأبحاث العلمية العديدة التي أجريت في الكليات الطبية بالجامعة، مدى التأثير السلبي للجائحة على النواحي النفسية لعموم الناس وللمصابين وعائلاتهم خلال سنوات الجائحة وما بعدها.


بدوره قال رئيس قسم الامراض النفسية بالمستشفى الدكتور أوس خصاونة، إن هذا اليوم الذي يأتي تحت شعار "الصحة والرفاه النفسي للجميع"، يعتبر اولوية عالمية، لا سيما وأن قسم الطب النفسي يمثل جامعة العلوم والتكنولوجيا ومستشفى الملك المؤسس وبالتشارك مع الهيئة الطبية الدولية، ليكونوا داعمين ومؤازرين لتعزيز هذا الشعار.
ولفت الى أن العاملين بهذا المجال يوفرون كل ما لديهم من امكانات للوصول الى مجتمعات تنعم بالرفاه والصحة النفسية، مؤكدين الحقيقة الجوهرية في ان الصحة السليمة لا تكتمل في غياب الصحة النفسية.

وأضاف، انه اصبح معلوما وظاهرا للجميع مقدار الزيادة المضطردة في اعداد من يعانون من مشكلات القلق النفسي والاكتئاب، حيث تجاوزت النسبة لذلك 25 بالمئة خلال السنة الاولى من جائحة كورونا، مما شكل تحديا كبيرا وضغطا هائلا على خدمات الصحة النفسية في العالم اجمع.

وتخلل الاحتفال باليوم العالمي القاء محاضرات علمية توعوية عن التحديات النفسية التي تواجه المجتمعات ومحاضرات علمية قدمها أخصائيا الطب النفسي لدى الأطفال والكبار الدكتور توفيق درادكة والدكتور محمود بشتاوي وبمشاركة من طلاب كلية الطب.

من جهته، عبر مدير عام المستشفى الدكتور محمد الغزو عن تقديم الدعم والتسهيلات وتذليل العقبات كافة لمثل هذه الايام العلمية، التي تساهم في رفع مستوى الوعي لدى الأفراد والجماعات، وتسعى للوصول إلى تقديم خدمات عامة ومتكاملة، ليكون قسم الصحة النفسية جزءً من رسالة جامعة العلوم والتكنولوجيا ومستشفى الملك المؤسس في تسليط الضوء على اهمية الصحة النفسية.
--(بترا)