انجاز طبي جديد يوثق على خارطة السياحة العلاجية

دلال عمر
أجرى استشاري جراحة الشرايين والأوعية الدموية الدكتور طارق المسيمي عملية ترميم توسع في الشريان الأبهر الصدري والبطني لـ مريض ستيني يعاني من توسع متزايد في الشريان الأبهر، بـ مشاركة استشاري التخدير والعناية الحثيثة الأستاذ الدكتور محمود المصطفى، وأخصائي التخدير والعناية الحثيثة الدكتورة نسرين النادي وكادر تمريضي وفني من قسم القسطرة في مركز القلب في مستشفى الجامعة الأردنية برئاسة مسؤول فنيّي القسطرة طاهر بطاح، ودعم فني من فريق طبي متخصص من ألمانيا والمملكة المتحدة.
وقال المسيمي في حديث لـ"الأنباط" ان العملية تجرى لأول مرة في الاردن بعد تركيب شبكة حديثة ومعقدة وغير متوفرة بكثرة في العالم، وتحتوي على ميزات تسهل اجراء تلك العملية المعقدة، موضحا أن مثل هذه العمليات كانت تجرى بشكل تقليدي بمستوى خطورة عالية جداً، ولكن أتاحت تلك الشبكة الحديثة للطبيب ان يجريها بشكل أسهل وخطورة أقل على حياة المريض.
وتابع، انه بعد إستيراد الشبكة من ألمانيا، جرت المناقشات بين فريق الأطباء لاختيار المريض المناسب واجراؤها عليه، وتكللت العملية بنجاح بعد أن استغرقت حوالي الـ 4 ساعات دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية كبرى، ليخرج المريض بصحة جيدة مؤكداً انه غادر المستشفى.
وأشار إلى ايجابيات الشبكة الحديثة للحد من إصابة المريض بالمضاعفات الجانبية المرافقة للعمليات الجراحية والتي قد ينجم عنها إصابته بالشلل أو الفشل الكلوي، مضيفاً بأن العملية الجراحية الكبرى تتطلب عمل شق في البطن والصدر بينما في هذه العملية النوعية تم عمل 3 فتحات صغيرة في أسفل الجسم وفي الرقبة.
وطالب المسيمي من شركات التأمين والجهات الصحية المعنية توفير هذه الشبكة بالرغم من كلفتها العالية ولكنها توفر خدمة جيدة للمرضى وتحل مشكلة صعبة جداً.
والجدير بذكره ان الأردن يحتل المركز الأول إقليمياً في مجال السياحة العلاجية، يعود ذلك للاهتمام الملكي والحرص الدائم على ابقاء المملكة على خارطة السياحة العلاجية في العالم، نتيجة للمناخ المعتدل والاستقرار الأمني والسياسي وتعدد المناطق الاستشفائية في الدولة.