عجلون: ندوة بعنوان القدس تضحيات ونتائج ومواقف

نظمت مديرية ثقافة عجلون بالتعاون مع منتدى عين جنا الثقافي اليوم الاثنين، ندوة بعنوان " القدس تضحيات ونتائج ومواقف".
وأشار مدير الثقافة سامر فريحات إلى أهمية الندوة في التركيز على موقف جلالة الملك عبد الله الثاني تجاه القضية الفلسطينية والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف والوصاية الهاشمية وهي وصايةٌ لها جذرُها التاريخِي وشرعيتُها الدينية ومُنطَلقها القانوني.
وقال أمين عام وزارة تطوير القطاع العام ومدير عام معهد الإدارة العامة سابقا عبدالله القضاة إن المملكة تمارس مسؤوليتها تجاه المقدسات في القدس انطلاقاً من الوصاية الهاشمية التاريخية عليها فقد ارتبط الهاشميون تاريخياً جيلاً بعد جيل بعقد شرعيّ مع تلك المقدسات فحفظوا لها مكانتها.
وتحدث اللواء المتقاعد صلاح القضاة عن دور القوات المسلحة الأردنية في الدفاع عن فلسطين والمقدسات.
وقدم الباحث الدكتور كمال الزغول شرحا حول نقاط التحول التاريخية في القدس ووعد بلفور وكيف أثر دينيا على وضع المنطقة و روج للصراع الديني.
وتناول الأكاديمي في الجامعة الأردنية الدكتور راكز الزعارير دور الأردن السياسي في حماية القدس وتأثيره في الدوائر السياسية والدولية العالمية .
واكد الأكاديمي في جامعة عجلون الوطنية الدكتور منتصر القضاة أن فلسطين والمقدسات الإسلامية والمسيحية دم يسرى في عروق الهاشميين منذ تأسيس الدولة الأردنية للقيمة الدينية والتاريخية والعروبية التي تمثلها.
وتخلل الندوة التي حضرها رئيس مجلس المحافظة عمر المومني ورئيس منتدى عين جنا عادل الحصان وأدارها الزميل الصحفي علي القضاة حوار ونقاش من قبل الحضور مع المتحدثين كما كرمت الثقافة ومنتدى عين جنا الثقافي المشاركين بالندوة.
--(بترا)