رئيس "مركز تحليل العلاقات الدولية": زيارة بيلوسي تستهدف أصوات اللوبي الارمني بالولايات المتحدة

جافاروفا: إزالة الألغام بالمناطق المحررة تحد كبير
نعمت الخورة – اذربيجان
تصوير- محمد فيصل

قالت رئيس مجلس ادارة مركز تحليل العلاقات الدولية في أذربيجان أسيرا جافاروفا، ان اذربيجان تسعى لبناء الاراضي المحررة في اسرع وقت ممكن، وان ازالة الالغام بالمنطقة تعتبر قضية ضخمة وخطيرة وتحدي امني كبير.

واضافت جافاروفا في حديث ل"الانباط"، ان العديد من التحديات مرتبطه بالاراضي الاذربيجانية المحررة في اقليم قرة باغ، وان الالغام الارضية تشكل تهديد حقيقي على حياة الناس، فقد قتل وجرح 250 شخص بسبب الالغام بعد انتهاء الحرب، كما ان بعض القائمين على ازالة الالغام توفوا نتيجة انفجار الالغام فيهم عند محاولة البحث والتخلص منها، مشيرة الى ان الجيش الارمني المحتل لم يغادر الاراضي المحررة الا بعد ان قام بتدميرها وتوزيع الالغام على مساحات واسعه منها .

واضافت ان اذربيجان حصلت على مساعدت من الاتحاد الاوروبي والحكومة البريطانية وفرنسا حيث قاموا بإمداد اذربيجان ببعض الحزم من المساعدات المالية لاغراض إزالة الالغام وبعض الكلاب المخصصة والمدربة من مركز المارشال الامريكي وهي كلاب مخصصه ومدربة للبحث عن الالغام وتميزها، مؤكده ان هذا الامر ليس كافيا لانه يحتاج الى المزيد من العدد والمزيد من الخبراء والاموال وان جميع الالغام صناعه محلية أرمنية، وان لديهم الكثير من الاطنان وينشرونها في محيط الاراضي .

وحول تلقي اذربيجان لمساعدات مالية من دول اخرى لاعادة بناء المناطق المحررة في الإقليم، اكدت ان اذربيجان لم تحصل على اي مساعدات من منظمات دولية لاغراض اعادة البناء وهو شيئ محزن وان جميع الاموال التي تصرف هي من الموازنه العامه للدولة وان تكلفة اعادة البناء تقدر 1.5 مليار دولار وقابله للزيادة .

وحول زيارة رئيسة مجلس النواب الامريكي نانسي بيلوسي الى ارمينيا، قالت جافاروفا ان اذربيجان لم تستقبل خبر الزيارة بشكل إيجابي، وانها خطوة غير جيدة للعلاقات بين اذربيجان وأمريكا، مشيرة ان بيلوسي ديمقراطيه وتبحث لكسب اصوات اللوبي الارمني في كاليفورنيا والولايات الاخرى .

وفيما يتعلق بقضية الغاز وفيما يمكن ان تحل اذربيجان مكان روسيا في تزويد اوروبا بالغاز، قالت جافاروفا ان اذربيجان لا تنافس الغاز الروسي وذلك لكون كميات مخرجات الغاز الروسي في السوق العالمية ضخمة، ولا تستطيع اذربيجان منافسة كميتها، مشيرة ان النظر الى كميات الغاز الروسي بالارقام بالمئات اما كميات الغاز الاذري بالارقام بالعشرات والعشرينات فلا يوجد منافسة .

واضافت ان هناك مذكرة للتوقيع بين اذربيجان والاتحاد الاوروبي حول الكميات التي يجب ان تزيد في غضون العام المقبل وان السعة للزيادة يجب ان تكون بين 20 الى 27 مليار كوبيك ميتر، وانه يجب على اذربيجان ان تصدر 20 مليار كوبيك ميتر بينما في الاساس هي تصدر عشرة مليار كما هي متعاقدة. وان اذربيجان اليوم تسعى لتضاعف السعة التي تصدرها لاوروبا الى حوالي 20و27 مليار كحد اقصى وبطريقة تدريجية

يذكر ان رئيسة المفوضية الاوروبية أورسولا فون دير التقت الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في باكو تموز الماضي لتوقيع اتفاق بين البلدين لمضاعفة واردات الغاز الاذربيجاني الى اوروبا في محاولة جديه للبحث عن مصادر امداد غير روسية كون اوروبا ستعيش هذا العام شتاءا قارصا بسبب توقف روسيا ضخ الغاز لاوروبا .

ويعتبر مركز تحليل العلاقات الدولية في جمهورية اذربيجان من اهم المراكز القائمة في اذربيجان حيث مهامه تنصب على تحليل العمليات التي تجري في المنطقة والعالم ، والقضايا الأمنية بما في ذلك جوانب الصراع في ناغورنو كاراباخ. يشارك مركز تحليل العلاقات الدولية في تمثيل موقف أذربيجان من القضايا الدولية والدبلوماسية.