العقبة : مواطنون يشتكون تزايد في قيمة فواتير الكهرباء والكهرباء توضح

المنصور: ارتفاع فاتورة الكهرباء سببه ازدياد كمية الاستهلاك في فصل الصيف
الأنباط - دينا محادين 

اشتكى  مواطنين في محافظة العقبة لـ "الأنباط" من ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء  الذي باتت ترهق جيوبهم  بحسب العديد من الموطنين ذات الاشتراك المنزلي والتجار خصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف ، مطالبين بإعادة النظر في تعرفة الكهرباء بسبب ارتفاع درجات الحرارة في العقبة . 
بينما رأى  مواطنون اخرون ان نسبة فواتير الكهرباء  تكون مرتفعة على مدار العام ليس فقط في فصل الصيف مع العلم ان الاستهلاك  في فصل الشتاء يكون اخف من فصل الصيف الا ان الفواتير بتزايد ملموس ومختلف عن باقي المحافظات .
من جهته صرح مدير خدمة المشتركين في شركة الكهرباء بـ محافظة العقبه محمد المنصور لـ"لأنباط " أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الكهرباء بالمحافظه هو ازدياد كمية الاستهلاك بسب  العوامل المناخية  ، بمعنى أن إرتفاع درجات الحرارة هو العامل الرئيسي وخاصة في فصل الصيف بسبب زيادة بحاجة الاجهزة الكهربائية للاستهلاك المتزايد لتقوم بعملها الطبيعي وليس زيادة تعرفه .
وأشار إلى أن مصروف العدادات الالكترونية  لا تفرق عن العدادات العاديه(القديمة) ، وإنما استهلاك المواطن للكهرباء هو الذي يزيد موضحا  ان كمية الصرف لأول 300كيلو واط تساوي 50فلس لكل كيلو ، ولثاني 300 كيلو واط تساوي 100 فلس لكل كيلو  ، وان كمية الاستهلاك التي تفوق 600 كيلو واط تساوي 200 فلس لكل كيلو ، هذا بما يخص التعرفة المدعومة اما التعرفة الغير مدعومه كل 1000كيلو يساوي 120فلس لكل كيلو  وفوق 1000  يساوي 150 فلس لكل الكيلو.
بخصوص الطاقة الشمسيه التي تأتي على نظام الكليوات (5كيلو ...10كيلو) حسب حاجات المنشاءة او المنزل حيث  انها ارتفعت  لتصل دينارين لكل كيلو واط  ، بين المنصور أن هذه الزيادة لا تؤثر على قيمة كمية الاستهلاك مشيرا إلى أن  هذا  القرار  جاء من قبل هيئة تنظيم قطاع الطاقة المعادن .
من الجدير ذكره أن هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن حثت في وقت سابق في بيان لها  شركات القطاع على رفع جاهزيتها للتعامل مع تداعيات الموجة الحارة  التي شهدتها المملكة وخاصة محافظة العقبه والأغوار التي ترتفع فيها درجة الحراراة الى أكثر من 40 درجة في فصل الصيف واتخاذ الإجراءات الضرورية لضمان تزويد المواطنين باحتياجاتهم من الطاقة الكهربائية وسرعة الاستجابة لأي شكاوى أو اتصالات ترد إليها.