47.8% نسبة ملكية الاجانب في الشركات المدرجة في بورصة عمان

 
إرشيد: لا يوجد هروب للإستثمارات الأجنبية خلال السنوات الماضية
مخامرة : ميزة الاستثمار في بورصة عمان معفي من الضرائب
الأنباط_رؤى الزعبي
أظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين التي تمت من خلال التداول في البورصة خلال شهر أيلول 2022 بلغت 7.3 مليون دينار، مشكلة ما نسبته 5.6% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم لنفس الفترة 9.4 مليون دينار.
وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني خلال شهر أيلول 2022 قد بلغت 2.1 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 3.6 مليون دينار بالسالب لنفس الشهر من العام 2021.
المحلل الاقتصادي مازن ارشيد قال إن الاستثمارات الأجنبية  في بورصة عمان طويلة الأجل يكمن هدفها بـ الاستثمار المستدام، وهو ما يجعل ملكية غير الأردنيين في الشركات متقاربة، وقبل عشر سنوات النسبة بلغت %49  والآن بلغت 47.8% فلا يوجد تفاوت كبير منذ سنوات.
وأضاف لـ"الأنباط"، أن معظم هذه الاستثمارات موجودة في القطاع المصرفي(البنوك)، وشركات التأمين وبعض القطاعات الصناعية مثل ( البوتاس والفوسفات)، وجزء منها في القطاع العقاري ، موضحاً إنه لا يوجد هروب للإستثمارات الأجنبية خلال السنوات الماضية ، أي أنها ما زالت تحافظ على استقرارها بالرغم من الأزمات الاقتصادية التي مر بها البلد .
بدوره أشار المحلل الإقتصادي وجدي مخامر إن ارتفاع الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان بسبب وجوده منذ سنوات عديدة، وذلك بسبب ظل الاستقرار الأمني والسياسي في الأردن، إضافة إلى النتائج الإيجابية التي حققتها شركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان ، والتي عملت على جذب العديد من المستثمرين الأجانب من عرب وغيرهم وخاصة الصناديق الاستثمارية التي تملك رؤية استثمارية طويلة الأمد والأجل خصوصاً في قطاعات البنوك والتعدين  .
 وبين لـ "الأنباط"، أن ميزة الاستثمار في بورصة عمان أنه معفي من الضرائب وخصوصاً توزيعات الأرباح والأرباح الرأسمالية، لذلك يدخل جزء كبير من هذه الإستثمارات بورصة عمان، مشيرا إلى إمكانية تحويل الارباح لخارج الأردن دون أي معوقات، خصوصاً وجود الدعم الخارجي لبعض الصناديق في الأردن، ورغبة بعض الدول مثل قطر والكويت والسعودية بالاستثمار كـ دعم سياسي واقتصادي للأردن.
في السياق بينت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان  أن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين من بداية العام وحتى نهاية شهر أيلول 2022 بلغت حوالي 227.2 مليون دينار مشكلة ما نسبته 13.9% من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 312.7 مليون دينار. وبذلك تكون قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 85.5 مليون دينار بالسالب، بينما بلغت قيمة صافي الاستثمار غير الأردني 28.2 مليون دينار بالسالب لنفس الفترة من العام 2021.
ومن ناحية المستثمرين العرب، فقد بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شرائهم خلال شهر أيلول 2022 حوالي 6.6 مليون دينار أو ما نسبته 90.3% من إجمالي قيمة شراء غير الأردنيين، في حين بلغت القيمة الإجمالية لعمليات شراء غير العرب 0.7 مليون دينار مشكلة ما نسبته 9.7% من إجمالي شراء غير الأردنيين. أما بالنسبة للقيمة الإجمالية لعمليات بيع العرب فقد بلغت 8.1 مليون دينار أو ما نسبته 86.0% من إجمالي قيمة عمليات بيع غير الأردنيين، في حين بلغت قيمة عمليات بيع غير العرب 1.3 مليون دينار، أي ما نسبته 14.0% من إجمالي قيمة بيع غير الأردنيين، وبذلك تكون قيمة صافي استثمار العرب 1.5 مليون دينار بالسالب، وصافي قيمة استثمار غير العرب 0.60 مليون دينار بالسالب خلال شهر أيلول 2022.
وعليه تصبح نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة في نهاية شهر أيلول 2022 حوالي 47.8% من إجمالي القيمة السوقية، وبنسبة 37.1% للمؤسسات الاعتبارية الاستثمارية من شركات ومؤسسات وصناديق. وشكلت مساهمة العرب ما نسبته 32.2%، ومساهمة غير العرب 15.6% من إجمالي القيمة السوقية للبورصة. أما من الناحية القطاعية، فقد بلغت نسبة مساهمة المستثمرين غير الأردنيين في الشركات المدرجة في البورصة للقطاع المالي 51.0%، ولقطاع الخدمات 19.7%، ولقطاع الصناعة 54.0%.