افتتاح مؤتمر المكتبيين الأردنيين الـ 21 غدا

تبدأ غدا الأربعاء، فعاليات مؤتمر المكتبيين الأردنيين الحادي والعشرون، في جامعة اليرموك، برعاية وزيرة الثقافة هيفاء النجار، وتنظيم من جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية ومكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك.
ويحمل المؤتمر هذا العام عنوان "دور المكتبات والمعرفة في التنمية المستدامة" وتستمر فعالياته يومي الأربعاء والخميس، والذي اختار إربد مكانًا لانعقاده، بصفتها العاصمة العربية للثقافة 2022.
ويناقش المؤتمر 5 محاور، هي إربد العاصمة العربية للثقافة 2022، والمكتبات في الأردن والدور الأساسي الذي قامت به خلال جائحة كورونا، وأهداف التنمية المستدامة والتعريف بها، وأهمية تكنولوجيا المعلومات والمعرفة والبيانات في إحداثها.
كما تتضمن المحاور، دور المنظمات الدولية والأهلية في دعم المكتبات والمعرفة لتحقيق التنمية، والملكية الفكرية والتنمية وصناعة النشر ودورها في حماية حق المؤلف، والملكية الفكرية في البيئة الرقمية، وأمن وحماية المعلومات والبيانات، والأمن السيبراني، والملكية الفكرية من منظور ديني واجتماعي واقتصادي، وحقوق المؤلف، ودور المكتبة الوطنية في حماية الملكية الفكرية.
وسبق الافتتاح الرسمي للمؤتمر إقامة 4 ورش عمل للمكتبيين الأردنيين في المكتبة الوطنية بعمّان على مدار يومين، بمشاركة خبراء متخصصين من جمهورية مصر العربية.
--(بترا)