وزارة البيئة ...و... المفوضية الهولندية للتقييم البيئي توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز تقييمات الأثر البيئي..

وقعت في وزارة البيئة اليوم الثلاثاء 13/9/2022 مذكرة تفاهم بين وزارة البيئة ويمثلها وزير البيئة الدكتور معاويه الردايده والمفوضية الهولندية للتقييم البيئي ويمثلها سعادة السفير الهولندي في عمان السيد /  هاري فيرويج ... بحضور أمين عام الوزارة الدكتور محمد الخشاشنه والسيد /  روب فيرهين ، المدير الدولي للمفوضية الهولندية للتقييم البيئي...والذي يأتي في إطار تجسيد الجهود التي تبذلها وزارة البيئة لرفع مستوى الممارسة الأردنية في مجالات تقييم الأثر البيئي (EIA) والتقييم البيئي الاستراتيجي (SEA).                
وأكد وزير البيئة الدكتور معاويه....خلال حديثه ، على أن تقييم الأثر البيئي هو أداة تستخدم لتقييم ودراسة الآثار البيئية والاجتماعية لمشاريع البنية التحتية ، مما يسمح لأصحاب المصلحة وصناع القرار بالتفكير في الآثار المحتملة للمشروع على البيئة وعلى الناس في أقرب مرحلة ممكنة ، وتهدف إلى تجنب أو تقليل أو تعويض تلك الآثار..وبالمثل  يتم استخدام التقييم البيئي الاستراتيجي للنظر في الآثار البيئية والاجتماعية للخطط الإستراتيجية والمبرمجين والسياسات...
     مشيرا... إلى أنه قد تم تطبيق تقييم الأثر البيئي في الاردن لأكثر من 20 عامًا ، وأن هناك مؤشرات واضحة على أن استخدام تقييم التأثير البيئي ، قد أدى إلى مشاريع أفضل..
   واضاف الردايده.....أنه ومن خلال مذكرة التفاهم هذه ، ستعمل NCEA مباشرة مع وزارة البيئة لتوسيع تقييمات الأثر البيئي لمواجهة التحديات الأكثر إلحاحًا مثل تغير المناخ ، وتعزيز التشريعات وتبادل الممارسات الجيدة بشأن الأطر التنظيمية.
     كما لفت  الردايدة..... إلى أن أهمية هذا التعاون بين الطرفين يأتي في إطار تعزيز استدامة الموارد الطبيعية والمواءمة بين الخطة الشاملة واستراتيجيات التنمية وتحقيق ركائز الاستدامة في رؤية التحديث الاقتصادي..

     من جانبه...قال سفير مملكة هولندا في الأردن ، السيد هاري فيرويج ، "إن NCEA  متميزه ومعروفة جيدًا في هولندا بالجودة العالية لتقاريرها ، والمشورة السياسية الواضحة وفي الوقت المناسب ، واستقلالية مؤسستها... مشيرا إلى أهمية الدور الكبير  والمشجع للغاية الذي يؤديه الأردن ، من خلال التزامه القوي بالتحول الاقتصادي الأخضر السريع ، والعمل بشكل وثيق مع NCEA لتعزيز قدرته الوطنية وتعزيز تشريعاته ".
    وفي سياق متصل..تحدث السيد روب فيرهين المدير الدولي للمفوضية الهولندية للتقيم البيئي ، عن تحديد رؤية التحديث الاقتصادي في الأردن ، والاستدامة باعتبارها حجر الزاوية في هذه الرؤية. ...مؤكدا على ضرورة وأهمية عمل ال  NCEA   بالعمل مع وزارة البيئة في الأردنية ، لتحقيق الإمكانات الكاملة لتقييم الأثر ولتحقيق الأهداف ".
مشيرا ...إلى أن ال NCEA ووزارة البيئة تعملان معًا بشكل وثيق في الأردن منذ عام 2018  ، بهدف تعزيز وتحسين ممارسة تقييم الأثر البيئي..