أنشطة ودورات متنوعة بمراكز شبابية في إربد وعجلون

نفذت مراكزشبابية في محافظتي اربد وعجلون، اليوم الاثنين، عددا من الأنشطة والفعاليات.
ففي لواء الوسطية غربي إربد، نظم مركز شباب اللواء، اليوم، ندوة عن الصحة النفسية عرض فيها الدكتور نزار ابو زيتون، أبرز أساسيات الصحة النفسية، وأسباب اختلال الصحة النفسية للإنسان، وطرق الوقاية منها.
وأكد ن الصحة النفسية تتحقق عندما يحقق الإنسان احتياجاته والتي تؤثر سلباً أو إيجابًا على الحالة النفسية للفرد، لافتاً الى أن اهم السلوكيات التي تؤدي إلى الاضطراب النفسي هي: النقد واللوم والشكوى المستمرة، والتهديد والعقاب والسيطرة، دون إعطاء الفرد مساحة من الحرية للتعبير عن رأيه أو رغباته.
وفي مركز شابات غرب اربد، اختتمت فعاليات دورة تدريبية على أعمال حرفية، شاركت بها 20 شابة ضمن الفئة العمرية من 15 الى 20 عاماً .
واشتملت الدورة التي قدمتها المدربة انعام العزام على مدار يومين: التدريب على اعادة تدوير الورق والمخلفات لتصميم مناظر وأشكال ومجسمات فنية تنعكس على حماية البيئة وتعتبر من المشروعات الصغيرة حرفة مدرة للدخل .
ونفذ مركز شابات جديتا بلواء الكورة، ورشة بعنوان " تعليم الأطفال من خلال القصص والالعاب الحركية "، تحدثت خلالها المدربة رندا كساسبة عن المهارات السلوكية واللغوية للأطفال من خلال القصص ، وكيفية تعزيز الطفل لتقبل الروضه والاستمتاع بالتعلم في هذه المرحلة وكيفية اكتساب مهارات التركيز ،وتجنب السلوك العدواني وتعزيز السلوكيات الإيجابية .
بينما نظم مركز شباب إربد النموذجي،اليوم، زيارة الى مركز التأهيل المجتمعي للأشخاص من ذوي الإعاقة في مخيم إربد، بمشاركة 15 مشاركا من أعضاء المركز.
واطلع الوفد خلال الزيارة على أقسام مركز التأهيل المجتمعي وخدماته، كما دار حوار بين الشباب ومديرة المركز الدكتورة إكرام مراشدة، التي تحدثت عن الأنشطة والفعاليات التي تقدم لرعاية الأشخاص من ذوي الإعاقة، وأساليب رعايتهم الخاصة والاجتماعية، إضافة لتنفيذ العديد من الأنشطة المنهجية واللامنهجية لمستفيديه.
وفي عجلون نفذ مركز شابات عبين عبلين مبادرة "صيف آمن" للحفاظ على البيئة بالتعاون مع الشرطة المجتمعية والإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة في عجلون بمشاركة 20 شابة .
وقالت الملازم أول وفاء القضاة من الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة، إن الهدف من إطلاق المبادرة هو الحفاظ على سلامة المواطنين وحمايتهم من حوادث تنجم من سلوكيات خاطئة خلال الصيف، مثل حرائق الغابات ولدغات الافاعي وترك الأطفال داخل المركبات أثناء ارتفاع درجات الحرارة.
وفي نهاية اللقاء دار حوار لبحث اليات التعاون مع مديرية الامن العام وانتهاج السلوك الصحيح والابتعاد عن السلوكيات السلبية الخاطئة التي من شانها التأثير على سلامة المواطنين.
--(بترا)