ليس بالقروض .. استيتية: توجه لإطلاق مشروع وطني للتشغيل الذاتي

أكد وزير العمل نايف استيتية، وجود مناقشة مع احدى الجهات الداعمة لإطلاق مشروع وطني جديد، تحت مظلة برنامج التشغيل الوطني.

وقال استيتية، خلال استضافته على قناة الحقيقة الدولية، إن المشروع الجديد يسعى إلى التشغيل الذاتي في المحافظات كافة من خلال منح وليس القروض، متوقعا أن المشروع يبدأ حيز التنفيذ بداية العام المقبل.

وعن برنامج التشغيل الوطني، أشار إلى أن البرنامج استجابة لرغبة القطاع الخاص للتخفيف من الأعباء والمواصفات المختلفة، للوصول إلى تشغيل 60 ألف أردني وأردنية في المحافظات كافة.

وبين، أن القطاع الخاص كان له أدوار كبيرة في الإعلان عن تلك الفرص التشغيلية بالتنسيق مع النقابات، "رقم 60 ألف لم يأتِ من وزارة العمل، وهو عبارة عن استجابة من القطاع الخاص".

وأوضح أن الوظائف الموجودة من القطاع الخاص لغاية اليوم وصل إلى 36 ألف وظيفة، "لنفترض أن شركة (س) تريد توظيف مجموعة من الأشخاص، فتضع المؤهلات والمهارات".

ولفت إلى أن عدد الشباب الذين سجلوا على المنصة وصلوا إلى 25 ألف شاب وشابة، ولكن الشباب الذين استكملوا معلوماتهم يبلغ عددهم 13 ألف فقط، مضيفا أن عدد العاملين في البرنامج لغاية اللحظة بلغ نحو 4457، "لكن هذا الرقم ليس المرضي من الوزارة، والتشبيك لا يكون من خلال الوزارة بل من القطاع الخاص، والشركات تعلن موعد اكتمال الوظائف".

وشدد على وجود مشكلة مع الباحثين عن العمل، حيث أن بعضهم لا يأتِ إلى موعد المقابلة المقرر من الشركة المعنية، وفي بعض الأحيان لا يجيب على هاتفه وحينما يجيب يقول "حددوا موعد جديد".

وبين، أنه لا يستطيع الحكم بالفشل أو النجاح على أيّ برنامج سابق؛ كون كل برنامج له خصائص ومميزات، مشيرا إلى أن البرنامج استطاع تشغيل 4457 شخصا خلال شهرين فقط من إطلاق البرنامج.

وأشار إلى أن معظم الاستثمارات موجودة في المدن الرئيسية (..)، وعدد الشركات في المحافظات التي تستطيع خلق الوظائف قليلة جدا.

وقال، "لدى الوزارة 350 ألف عامل وافد مرخص، ومثلهم غير مرخص، ولدينا عمالة من الأشقاء السوريين بحكم اللجوء السوري، ويعلمون في العمل المهني".

وأضاف، أن الأردني ليس لديه اليوم ثقافة عيب بل يبحث عن بيئة عمل آمنة، ويبحث عن سلامة عالية وحضانة، لذا نعرض في التدريب المهني استخدام التكنولوجيا، مبينا أن الشخص الذي يعمل في الوظائف المهنية هو شخص ناجح.

ولفت الوزير إلى وجود مكرمة ملكية من جلالة الملك عبد الله الثاني بإنشاء 16 فرعا إنتاجيا في المحافظات، "الموازنة من الديوان الملكي، والوزارة له دور الإشراف"، منوها إلى أن الديوان الملكي سيعلن عن 4 مصانع جديدة الأسبوع المقبل.