مساحة ليوان توفر للشباب فرصة المشاركة الإيجابية لتطوير مجتمعاتهم

الانباط – سالي الصبيحات
تسعىى مساحة ليوان الشبابية الى اطلاق مبادرات وتوفير منح ومكان ومنصة للمجموعات الشبابية للالتقاء والتطوع والمشاركة في الحياة العامة والتأثير بشكل إيجابي في تطوير مجتمعاتهم.
وتوفر ليوان مكانا داعما يسهم في تحفيز فرص التعلم من خلال بناء القدرات والتشبيك بين المبادرات الشبابية.
وتستضيف المساحة المبادرات والمجموعات الشبابية وتعمل على توفير فرص وأفق واسع للتفاعل بين المجموعات وتنفيذ المبادرات لمستخدمي المساحة كما تعقد لقاءات وفعاليات عامة تتناول قضايا شبابية ومجتمعية ومدنية لتعزيز معارف ومهارات واتجاهات الشباب حول قضاياهم.

وتهدف المساحة الى توفير مساحة صديقة وآمنة للتعلم واختبار الافكار وتعزيز عملية التغيير الايجابي في المجتمع وتوفير منصة لصوت وقضايا الشباب .

وكانت مساحة ليوان استضافت متطوعي مراكز شباب عيمة في الطفيلة وأذرح في معان لبناء علاقة تفاعلية بين مشاركي برنامج المشاركة الشبابية.
واطلقت المساحة بالتعاون مع مؤسسة طمي لتنمية الموارد البشرية و شركة روبوتنا برنامجا يسعى لتعزيز المشاركة البناءة والتفاعل الايجابي للمراكز وذلك ضمن مشروع "شباب قادر على التكيف مع التغيرات وممكن اجتماعيا واقتصاديا" الذي تنفذه وزارة الشباب بالتعاون مع صالح المجلس الدنماركي للاجئين .

وفي جلسة بعنوان "ليش لا" تحدثت الدكتورة الخبيرة (حميدة النص) عنالعمل الشبابي وأهميته لدى المجتمعات عارضة تجربتها في العمل الشبابي في السودان وكيف ساهم هذا العمل في تنمية الشباب وزيادة فاعليتهم في المجتمع.

ونفذت المساحة عدة فعاليات ومنها ورشة الخزف التي ضمن دورها في تقديم الفرص لمجتمع المساحة لتعريف الشباب بتخصص الخزف وتوفير فرصة لخوض تجربة جديدة للشباب مع الطين وتشكيله والتعبير عن مواضيع شبابية أو نفسية من خلال الفن.
واقامت ورشة باسم "مساحات"المسرحية التي تعد رحلة الأفراد في العالَمين الداخلي والخارجي للفرد ذاته، حيث يقوم البرنامج على منهجية تعتمد بشكل رئيسي على المسرح وأدواته وذلك من خلال مجموعة من التمارين التي تهدف الى تنمية القدرات والمهارات لدى الشباب والشابات مثل القدرات الشخصية والذهنية والجسدية.

وتحت عنوان "لا بّد أن تشرق" درب فريق المساحة الاطفال ذوي الاعاقة على التمثيل المسرحي والدرامي، والترويج لمفهوم التكامل بين أعضاء المجتمع ، كما عملت على عقد ورشات وجلسات تدريبية عن الثقافة الاعلامية ومكافحة الاخبار الكاذبة وخطاب الكراهية بالتعاون مع منّصة شّيك.
كما نفذت المساحة نشاطا بعنوان "رحالة" للحديث وتبادل خبرات السفر والتشبيك والتعرف الى الفرص التي أتاحت للشباب فرصة السفر ، ويوجد في المساحة فريق يهدف الى تسليط الضوء على تجارب الاشخاص و الاماكن التطّوعية وغيرها من الفعاليات كرياضة القرص الطائرفي ملعب المدينة الرياضية.

ومن انشطة المساحة الثقافية أقامت ليوان فعالية بعنوان "حرف و لحن" وهي واحدة من فعاليات السلسلة الفنية و الثقافية في المساحة كان الهدف منها تعريف الشباب على أصول اللغة العربية و خباياها بأسلوب مشوق و تفاعلي وذلك ضمن فعاليات فريق تّج.
وبناء على دور المساحة توفير الفرص والدعم الفني للمجموعات الشبابية استضافات ليوان جلسات تفاعلية عن بناء شراكات فعالة وفقا لمنهاجية هارفارد مع خالد امام.
ونفذ فريق ليوان اخيرا محاكاة للامركزية بالتعاون مع "action aid" حيث نظم حيث قامت المدربة ديما الخرابشة بتدريب 15 شخصا على قواعد واساسيات اللامركزية ، كما نفذ"برنامج منعطف" الذي تضمن العديد من الامور ومنها اختيار وتحديد القضايا التي سيتم العمل عليها من قبل المتدربين وتقسيم المتدربين الى فريقين بحيث يعمل كل فريق على مجموعة من القضايا .