مدير المكتبة الوطنية يحاضر في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية

قال مدير عام دائرة المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال العياصرة:" إن المكتبة تعنى بجمع وحفظ النتاج الفكري الوطني والأعلام عنه (ذاكرة الوطن) كما تعد ذاكرة للتراث الوطني في مختلف المجالات الفكرية، ولها أهمية في إثراء العملية التعليمية وخدمة الدارسين في إعداد أبحاثهم ودراساتهم، وتوفير الوقت والجهد عليهم في البحث عن المراجع العلمية التي تخدمهم.

جاء ذلك خلال محاضرة له في كلية القيادة والأركان الملكية الأردنية اليوم الثلاثاء، بعنوان "أسلوب البحث واستخدام المكتبة الوطنية"، للدارسين في دورة الركن 63 المشتركة 27، والتي تضم عدداً من الدارسين من الدول الشقيقة والصديقة، بحضور آمر الكلية العميد الركن ظاهر مقدادي وأعضاء الهيئة التدريسية.

وبين الدكتور العياصرة كيفية البحث في فهرس المكتبة الوطنية عن الكتب من خلال الكلمات المفتاحية مثل اسم المؤلف، وعنوان الكتاب، وموضوع الكتاب، بالإضافة إلى البحث في أرشيف المكتبة من خلال وثائق الجريدة الرسمية من قوانين وانظمة واتفاقيات.

وتحدث العياصرة عن نشأة المكتبة ومهامها والمبادرات التي تقوم بها للترويج للمنتج الثقافي ودورها في التشجيع على القراءة لجميع فئات المجتمع في المملكة، إذ تعتبر المكتبة المركزية للدولة والمركز الثقافي والمعلوماتي الذي يعكس تراث الأمة وتطورها العلمي والأدبي والثقافي.

وأشار العياصرة إلى أن المكتبة الوطنية تحوي المخطوطات والكتب القيمة والنادرة والأعمال المهمة، فضلاً عن أحدث المنشورات، وتسعى ضمن خططها بالمبادرة لإعداد فهرس وطني أردني لتوحيد الجهود في مجال العمل المكتبي في الأردن.