حوارية في العقبة حول ثقافة الإنتاج وتنفيذ المشاريع

نظمت مديرية ثقافة العقبة بالتعاون مع مؤسسة نهر الأردن/ مركز الملكة رانيا العبدالله لتمكين المجتمعات، اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية حول ثقافة الإنتاج والمشاريع الصغيرة.
وأكد الباحث في إدارة المشاريع، الدكتور حاتم أبو حمته، أهمية تغيير الثقافة المجتمعية من الاستهلاك إلى الإنتاج وضرورة التنبه لإدارة الوقت والمال وموعد توقع أخذ الفائدة من المشروع، مشيرا إلى المشاكل التي تواجه المشاريع من استهلاك الدخل وعدم الوعي في إدارة راس المال قبل الوصول إلى الثبات في الإنتاجية وأهمية دراسة احتياجات السوق والتوفير في إدارة المنتج وعدم تكراره والصبر للوصول إلى نقطة التعادل.
وبين مدير مركز "إرادة" في العقبة، حازم الرواشدة، أهم الأطر الاقتصادية لإدارة المشاريع لتوليد أفكار مشاريع إنتاجية بناء على حاجة السوق وحل المشكلات التي تواجه المشروع والمهارات التي يجب اكتسابها والتقليد للمشاريع الناجحة وأهمية المقترح للمشروع من دراسة تقييمية لاحتياجات السوق والموقع والمردود المالي، ودراسة جهات التمويل (ذاتي/ قرض/ منحة/ شريك ممول).
من جانبه، بين مدير ثقافة العقبة طارق البدور، دور وزارة الثقافة في تثقيف الباحثين عن العمل من خلال عقد الندوات لتمكين الشباب وأصحاب المشاريع للاستفادة من الخبرات الموجودة، خصوصا مع ارتفاع أعداد البطالة.
--(بترا)