السفير الجورجي في عمان نقدر مواقف الملك الداعمه لوحدة اراضي جورجيا واستقلالها

الانباط- نعمت الخورة

عبر السفير الجورجي في عمان زازا كانديلاكي عن تقديرة لجلالة الملك عبدالله الثاني ولحكومة الاردن على موقفهم الداعم لوحدة اراضي جورجيا واستقلالها معتبرا ان الاردن بقيادة جلالته لاعب رئيس في المنطقة والعالم لاحلال السلام والاستقرار.

واضاف كانديلاكي خلال مؤتمر صحفي عقده امس الاثنين بمناسبة مرور 14 عام على الحرب الجورجية الروسية ان جورجيا تركز على ايجاد حل سلمي والوصول الى لغة مشتركة للحفاظ على وحدة الاراضي الجورجية في منطقتي ابخازيا وتسخينفالي

واشار الى مساعي السفارة لتعزيز وايجاد فرص استثمارية وان ان هناك تحسن ملحوظ في التعاون الاقتصادي والتجاري القائم بين البلدين اضافة الى التعاون افي المجال التعليمي القائم بين البلدين والى امكانية زيادة عدد المنح المقدمة للطلبة الاردنيين لاهمية دور الشباب في تعزيز العلاقات بين الجانبين .

ولفت السفير الجورجي جورجيا تعمل حاليا على اقامة مركز ثقافي جورجي في منطقة المغطس الذي وضع وضع حجرالاساس فيه رئيس جورجيا خلال زيارته للاردن اخيرا بهدف تعزيز السياحة الدينية بين البلدين مشيرا انه من المتوقع ان يساهم في زيادة عدد حجاج جورجيا الى الاردن سنويا 100 الف حاج جورجي خلال السنوات القادمة.

وبين السفير ان هناك 100 الف حاج مسيحي يزورون القدس سنويا وان جميع هؤلاء الحجاج سيقومون بزيارة المغطس والاردن سنويا الى جانب زيارتهم للقدس وهو امر مهم لدعم السياحة بين البلدين.

وعرج السفير خلال المؤتمر الى ان رئيسة جمهورية جورجيا سالومي زورابيشفيلي قدمت وساما رفيع المستوى لجلالة الملك عبدالله الثاني تقديرا لدور جلالته في تمتين علاقات الصداقة بين البلدين ومساعيه لتحقيق السلام اقليميا ودوليا

وفي رده على سؤال حول القضية الفلسطينية اعتبر ان الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط هو المفتاح للاستقرار في العالم باكمله ومؤكدا ان بلاده تدعم الحل السلمي وان الحرب لا تجدي نفعا.