الحوسبة الصحية تعلن الفائزين بمسابقة حكيم

- أعلنت شركة الحوسبة الصحية، أسماء المشاريع الفائزة بمسابقة أكاديمية حكيم السنوية - المسابقة الرائدة في الإبداع والإبتكار في مجال المعلوماتية الصحية في الأردن- في نسختها السابعة، ضمن فعاليات المرحلة النهائية التي أقيمت في مقر مختبر الألعاب الأردني (أحد برامج صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية)، في مجمع الملك الحسين للأعمال.
وقالت الشركة في بيان صحفي اليوم الأحد، إن مشروع " بي إن آي إن " حصل على المركز الأول وهو تطبيق وجهاز يغني المريض عن استخدام العكاز ، حيث يوفر الاتزان والدعم لساق المريض، و يستهدف فئة مرضى التصلب المتعدد من الذين يعانون من عدم الاتزان وصعوبة المشي.
وجاء في المركز الثاني مشروع "Arabic Sign Language" وهو عبارة عن تطبيق على الهاتف المحمول لترجمة لغة الإشارات الخاصة بالصم للغة العربية، عن طريق استخدام الكاميرا والذكاء الاصطناعي للتعرف على الإشارة وترجمتها للغة العربية.
وأشارت إلى أن المشروع يهدف لتمكين الصم وتقليص الفجوة بينهم وبين المجتمع من خلال تطويع الذكاء الاصطناعي.
وفاز في المركز الثالث مشروع" Draw It" وهو أداة بنيت لفهم نفسية الأطفال ما بين أعمار 5-12 سنة والمشاكل التي يعانون منها دون الحاجة للإستعانة بخبير، عن طريق تفسير أجزاء الشكل الإنساني، حيث يتم توضيح هذه الأشكال بطريقة رسم إرشادي، حيث يكشف الأطفال عن جوانب مهمة من شخصيتهم بما في ذلك خصائص الشخصية والحالة النفسية حيث سيسهم المشروع في تحليل وفهم المشاعر المبطنة للطفل دون الحاجة للتعبير لفظيا عنها من خلال خوارزمية الذكاء الاصطناعي.
واختارت لجنة التحكيم المشاريع الفائزة، من ضمن 10 مشاريع تأهلت للمرحلة النهائية من أصل 42 مشروعا تضمنت أفكارا إبداعية طوعت التكنولوجيا لخدمة القطاع الصحي.
وبينت الشركة أن لجنة التحكيم شملت كل من : الخبير في مجال الذكاء الاصطناعي في الجامعة الأردنية الدكتور محمد أبو شريعة ،والرئيس التنفيذي للابتكار في البنك الأهلي الأردني نضال خليفة ، والدكتور طارق منصور من وزارة الصحة، ورئيس فريق برنامج تبادل المعرفة والتشبيك في الصحة الدولية للتنمية (امفنت)دانا شلبي، والمدير التنفيذي لدائرة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في شركة الحوسبة الصحية المهندس محمد شرف .
وقال الرئيس التنفيذي للحوسبة الصحية المهندس عمر عايش، إن المسابقة تلقى سنويا إقبالا كبيرا من قبل المشاركين والتي تسعى لتشجيع الإبداع والابتكار وتوسعة آفاق الشباب الأردني لريادة الأعمال ليسهموا في دعم وتطوير الرعاية الصحية في المملكة.
وأشار إلى أن الفائزين بالمسابقة سيحصلون على جوائز مالية بدعم من البنك الأهلي الأردني، بالإضافة إلى فترة احتضان للمشاريع الفائزة من مركز الملكة رانيا للريادة، وفرص للتدريب في شركة الحوسبة الصحية.