كيف أصبح الاستثمار في الأسواق العالمية أسهل من ذي قبل؟


كان التداول في أسواق المال، خاصة في سوق الأسهم وسوق صرف العملات الأجنبية الفوركس في الوقت السابق يقتصر على البنوك العالمية والمحلية الكبيرة، حتى ظهرت شركات ومنصات التداول التي تقدم هذه الخدمات بموجب التراخيص التي تحملها من هيئات محلية و دولية مثل شركة AvaTrade المرخصة في أبوظبي، لتقديم خدماتها في مختلف دول الشرق الأوسط.


تقدم هذه الشركات العديد من الخدمات التي سهلت عملية دخول البورصات العالمية، للمضاربة بنظام عقود الفروقات على أصول مالية عديدة، الأسهم العالمية، الفوركس، العملات الرقمية، السندات وغيرها من الأصول التي كانت حكراً على البنوك.


مع التطور التكنولوجي أيضاً، أصبحت هذه الشركات تقدم خدمات من شأنها السماح لجميع المستثمرين الكبار والصغار للمشاركة في سوق عادل، حيث أن بعض هذه الأدوات -مثل الرافعة المالية- تساعد المتداولين للدخول برأس مال قليل، والمضاربة بصفقات أكبر.


بجانب كل ذلك، أصبحت شركات التداول المرخصة تقدم الخدمات التعليمية لزيادة الوعي لدى المستثمرين عن كيفية المشاركة في التداول، وهي واحدة من أهم الخطوات التي يجب على كل متداول جديد أخذها بعين الاعتبار.

منصات التداول الجديدة

كان التداول قديماً يتم من خلال الهاتف، أو من خلال أجهزة الكمبيوتر الموجودة في صالات التداول في البورصات فقط، ومع التطور المستمر أصبح هناك منصات تداول مختلفة مثل MetaTrader 5 المقدمة من شركة MetaQoute ومنصة AvaTrade الأساسية التي تسمح للوصول لهذه الأسواق من الهاتف النقال.


تسمح هذه المنصات إدارة المحافظ الاستثمارية بشكل سلس من الهاتف النقال، وأجهزة سطح المكتب في أي زمان، وأي مكان بجانب ذلك، تسمح بوضع الأوامر المستقبلية مثل أوامر البيع والشراء و وقف الخسارة لادارة حساب بشكل كامل دون الحاجة للتواجد في الوقت اللحظي عند تحرك السوق.


هذا التطور الكبير ساعد الكثير من المستثمرين على دخول السوق ليكون مصدراً ثانوياً للدخل، أو مصدر رئيسي حداً سواء.


الجدير بالذكر هنا أنه عند اختيار شركة تداول يجب اعتماد شركة تقدم منصات متطورة، سهلة الاستخدام ومصرح لها من قبل الهيئات لتقديم هذه الخدمات حيث أنه يوجد العديد من الشركات الوهمية التي تقدم خدماتها بشكل غير قانوني.

تراخيص شركات ومنصات التداول

تعتبر المملكة الأردنية الهاشمية من الدول التي تقوم بترخيص شركات التداول من خلال هيئة الأوراق المالية الاردنية وتعتبر عمان مركزاً هاماً بين المدن العربية التي تحتضن شركات التداول المحلية والعالمية.


بجانب ذلك هناك العديد من الهيئات المحلية الاخرى التي تنطلق من البحرين، الامارات العربية المتحدة والدول المجاورة الأخرى، وأشهر هذه الهيئات، هيئة ADGM في أبوظبي و DFSA في دبي.


يجب دوماً اعتماد شركات تحمل عدة تراخيص دولية ومحلية عند فتح حساب تداول مع هذه الشركات، والتأكد من أن حساب التداول مراقب ومحمي من قبل الهيئة، بذلك تضمن الشركة حقوقها ويضمن المستثمر حقه.


حيث أنه من المعروف ظهور شركات تداول عديدة تحمل تراخيص ضعيفة وتمارس ممارسات غير قانونية وغير عادلة لتقديم خدمات التداول، وتجنب هذه الشركات يبدأ من خلال فحص تراخيص شركات التداول على موقع "ثقة" المختص في تقييم هذه الشركات، أو التداول بشكل مباشر مع شركة مرخصة مثل شركة AvaTrade التي تحدثنا عنها مسبقاً.

ما هي الخصائص التي يجب أن تتوفر لدى شركة التداول المرخصة؟

عند الحديث عن شركات تداول مرخصة يجب دوماً التأكد من عدة خصائص متوفرة في هذه الشركات وهي حسب الجدول التالي:

  • التأكد من صحة تراخيص الشركة

  • التأكد من أن المنصات تدعم أجهزتك المحمولة والمكتبية

  • التأكد من نظام العمولات المفروض على حساب التداول

  • التأكد من توفر حساب اسلامي - لمن يبحث عن حساب اسلامي

  • التأكد من سهولة السحب والإيداع لدى المنصة

كلما كانت الشركة تحمل تراخيص أكثر، كلما كانت الشركة موثوقة بشكل أكبر، بعض شركات التداول المدرجة على موقع "ثقة" المختص في تقييم شركات التداول تحمل أكثر من ٤ تراخيص مختلفة والأفضلية لمن يحمل تراخيص محلية مثل ترخيص ADGM.


وبذلك نختم معكم هذا المقال الشيق عن منصات التداول وأهم خصائص شركات التداول المرخصة على أمل أن استفدتم من هذه المعلومات المقدمة بالتعاون مع فريق الأنباط.