الروابط الوهمية.. روابط خبيثة هدفها الايقاع بالملتقين وسرقة بيناتهم

رهف محمد 
تحتوي الكثير من الروابط الوهمية على عناوين إما لبرامج أو تطبيقات أو صور وملفات من الأصدقاء وزملاء العمل عبر برامج وصفحات التواصل الاجتماعي وحسابات البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت تتضمن مخاطر تقنية .
وقالت مصدر مسؤول في وزارة الافتصاد الرقمي والريادة أن هذه روابط وهمية هدفها الايقاع بالملتقي خاصة وانها تحتوي على روابط خبيثة، محذرا من فتح مثل هذه الروابط وتداعياتها لدورها في التعدي على بيناتهم الشخصية وسرقتها .
واكد المصدر ان الوزارة سوف تستمر بنشر التوعية والتحذير من فتح مثل هذه الروابط مع التأكد من الموقع الرسمي للجهة المعنية او صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي لا سيما وان الرسائل أو الروابط الالكترونية الوهمية تصل الى اكثر المستخدمين دون تحديد لمن تصلهم . 
بدوره، قال خبير شبكات التواصل الإجتماعي طارق الجزائري أن  الروابط الوهمية  تحوي عناوين إما لبرامج أو تطبيقات أو صور وملفات من الأصدقاء وزملاء العمل عبر برامج وصفحات التواصل الاجتماعي وحسابات البريد الإلكتروني على شبكة الإنترنت. وأن اكبر خطورة لهذه الروابط هي سرقة حساباتك على شكات التواصل او ايميلك وربما تصل إلى سرقة هويتك ومعلوماتك البنكية والدخول إليها والحصول على أموالك.
وبين أن تداعياتها متشعبة منها أن تكون اجتماعية يعني الوصول إلى حسابك واستخدامه في طلب مساعدة من الاهل والاصدقاء مما يؤدي إلى مشاكل اجتماعية أو أمنية وربما يتم استخدام حساباتك من أجل تنفيذ عمليات احتيال وهذا يعرض صاحب الحساب للمساءلة القانونية والعديد من الامور الاخرى.
واشار الجزائري الى ان أغلب الروابط تكون مصادرها خارجية خاصة وان أغلب الروابط الداخلية يمكن تتبعها ناصحا الملتقين بعدم الضغط على أي رابط حتى لو كان قريبا وعدم الانخداع بأي رابط حتى لو كان يحمل عنواناً براقا أو لافتا  للنظر.
يذكر ان وحدة الجرائم الالكترونية في مديرية الامن العام عملت على تنبيه المواطنين بعدم التعامل مع مثل تلك الصفحات وفتح الروابط نهائيًا وتحت اي ظرف ولو من باب الفضول لكي لا يقع فريسة للاحتيال وسرقة الحسابات والمعلومات.