معرض اشياء تدوير في منتدى الرواد للفنان أحمد صبيح

 برعاية المهندس المعماري وأمين عمان الأسبق عامر البشير أفتتح أمس في قاعة الفنان رفيق اللحام بمنتدى الرواد الكبار معرض الفنان أحمد صبيح بعنوان أشياء "تدوير"، وهو عبارة عن إعادة تدوير الأشياء التي يتم الإستغناء عنها في البيت.
المعرض ضم مجموعة من الأشكال قرابة خمسة عشر نموذج لأشياء تم إنتهاء صلاحية استعمالها مثل الاسلاك التي صنع منها الدراجة النارية و الدبابة، الى جانب اغطية الزجاج وازرار الملابس وبقايا قطع حديد صنع منهن مروحة على شكل طائر، وشاحنة نقل من صندوق الذي توضع به الخيوط، التي تستخدمها ربة البيت، وبعض مخلفات فلاتر المياة.

مديرة المنتدى هيفاء البشير قالت إن إقامة معرض أشياء "تدوير" في منتدى الرواد الكبار، هو أول معرض يقام في المنتدى في موضوع تدوير الأشياء، فنحن  أمام تجربة فنية عبقرية حيث يحول هذا الفنان العبقري الأشياء المهملة في بيوتنا، بلمسة فنية وإبداع، إلى تحفة فنية جميلة بحيث يدعونا إلى فكرة أن كل الأشياء يمكن الإستفادة منها وتحويلها إلى موضوع ولوحات فنية جميلة.
واشارت البشير إلى أن الفنان صبيح هو حاصل على جائزة من اسبانيا وشهادات تقدير من مؤسسات أدبية عربية، مبينة ان الجمهور سيدهش من أفكاره بتحويله قطع الخردة إلى أشكال جميلة مثل الدراجات والطائرات، وغيرها.
راعي الحفل المهندس عامر البشير قال تشرفت برعاية هذا المعرض، فهذا الفنان هو قامة فنية اردنية نعتز به فهو يقدم فن مختلف وغير تقليدي، حيث استفاد من الاشياء المهملة وحولها إلى حالة ابداع واخرج منها منتجات فنية ابداعية  باشكال مميزة وجميلة ورائعة في الوقت نفسه وفيها افكار غير تقليدية ونمطية.
ونوه البشير إلى مسيرة الفنان بانها مسيرة زاخرة بالعطاء حيث حقق انجازات كبيرة واقام الكثير من المعارض في اماكن عديدة داخل الاردن وخارجه وحصل على العديد من الجوائز الأوروبية والعربية، مبينا ان ما عرضه الفنان من اعمال فنية يخلق حالة صحوة لدى المتلقى تجاه الأشياء الموجودة امامه وكيفية استغلالها من اجل تصميم وتدوير بعض هذه الاشياء المهملة في المنزل، فشكرا لمنتدى الرواد الذي اتاح لنا مشاهدة هذا المعرض والاطلاع على هذه الأفكار.
وقال في هذا اليوم ومن خلال هذا المعرض نستذكر روح الفنان الكبير الراحل رفيق اللحام، حيث اقيم المعرض في قاعة رفيق اللحام فله الرحمة والسلام.
 
رئيس رابطة الفنانين الاسبق الفنان غازي انعيم قال إن حضور بعض الأصدقاء في معرض الصديق الفنان صببح الذي قدم فيه مجموعة من أعماله الفنية التي تمثل بحثه وتجريبه في المخلفات والمهملات، حيث قام بإعادة تدويرها لتخرج بحلة فنية رائعة الجمال، لقد  صاغها في كتل تعكس معظم اشكالها طيور وشاحنات ودراجات باستثناء عمل يمثل افعى صاغها من جنزير دراجة هوائية إلى جانب عمل آخر يمثل رجل.
واشار انعيم أن الفنان اشتغل على ثلاثة ثيمات هي "الدراجات، الشاحنات، الطيور"، وهي ماخوذه من المهملات ذات العلاقة بالاطارات والدهان بالإضافة للمراوح والسيارات القديمة، لقد حاول من خلال هذه المكونات عمل تشكيلات نحتية لها جانب نفعي وجمالي يقف المشاهد امامها مبهورا بهذا الانتاج المميز.
ورأى انعيم ان الفنان صبيح المعروف باشتغاله على هذا المشروع منذ فترة، وفي كل مرة يقدم للمتلقي ما هو جديد على صعيد هذه المادة التي يحولها من شيء مهمل غير نافع إلى شيء فني جمالي نافع يعكس رؤية وثقافة الفنان صبيح التي لا يحدها حدود ألف مبارك للصديق صبيح على التجربة المهمة والممتعة جمالياً.
اما الفنان احمد صبيح فقال إن معرض اشياء هو من المهمل من الاشياء انتهت مصلحة اناس منها واصبحت مصلحتها معي في تصنيع تحف فنية "اشياء"، إن هذاهو المعرض الرابع الذي اتناول فيه الاشياء التي حولنا حيث نستطيع ان نصنع اي شكل يكون بسيط وجميل في الوقت نفسه.
ويذكر ان الفنان أحمد صبيح حاصل على درجة بكالوريوس فنون جميلة من جامعة اليرموك، وهو عضو في رابطة الفنانين التشكيلين الأردنيين اقام العديد من المعارض داخل الاردن وخارجها حاصل على الجائزة التقديرية في مسابقة التفكير باليدين من السفارة الاسبانية في عمان، وحصل على التفرغ الإبداعي لمدة عام من وزارة الثقافة الأردنية، وعمل العديد من الورشات في إستغلال المهملات والرسم ، وعمل مدرس تصوير ورسم في مركز مهنا الدرة التابع لوزارة الثقافة.