الكرك: حوارية حول الواقع المائي.. التحديات والحلول

الانباط- محمد المعايطة

نظم ملتقى الفعاليات الشعبية في محافظة الكرك جلسة حوارية حول الوضع المائي و التحديات والحلول في المحافظة، وذلك بحضور محافظ الكرك الدكتور محمد الفايز وأعضاء اللامركزية وجمع من أبناء المجتمع المحلي في المحافظة.
ويأتي اللقاء وسط حالة من التذمر والاحتجاجات على الانقطاعات المتكررة للمياه في مختلف المناطق مع نشاط واسع لتجارة المياه بالصهاريج مما يكلف المواطنين أعباء مالية إضافية.

وقال مدير عقود إدارات مياة الجنوب /شركة مياة العقبه المهندس محمد المحاميد، ان المحافظة تعاني من نقص حاد بالمياه بسب ارتفاع نسبة الفاقد الذي يعد الرقم الاكبر على مستوى المملكة حيث يقدر بحوالي 66 بالمئة لأسباب فنية وقدم الشبكات والاعتداءات، مشيرا إلى حرص الشركة على العمل على تحسين الواقع المائي كميا ونوعيا، بالإضافة إلى تحديث الشبكات وعمل مشاريع مائية.

وأشار ايضا إلى أن من أسباب النقص أن سد الموجب كان يرفد مناطق شمال المحافظة بشكل كامل بحوالي 400 متر مكعب في الساعة، حيث جف السد نتيجة ضعف الموسم المطري، لافتا الى حرص الشركة على العمل على تحديث الشبكة وتطوير الجهاز الإداري والفني وتوفير مصادر مائية وهو ما يعد من واجب الشركة بتوفير مياه بكميات مناسبة ونوعية جيدة وتطبيق العدالة بتوزيع برامج المياه لمختلف المناطق وتنفيذ مشاريع مائية تخدم المحافظة ومناطقها بشكل دائم.

ووعد المحاميد بمعالجة وحل جميع المشاكل المائية في المحافظة في منتصف شهر آب المقبل وبشكل جذري.

من جهته، قال محافظ الكرك الدكتور محمد الفايز ان المحافظة تشهد شحا كبيرا بالمياه مما يتوجب تعاون الجميع لحل المشكلة والرقابة والتشديد بالنسبة إلى الاعتداءات على خطوط المياة وأهمية ترشيد الإستهلاك.

وتحدث رئيس بلدية الكرك الأسبق و رئيس الملتقي خالد الضمور حول الواقع المائي وشكاوى المواطنين المتكررة ومطالبهم بحل المشكلة من خلال تحديث الشبكة وتزويدهم من مياه الديسي وتكثيف الرقابة ووضع حد للتجاوزات على شبكات المياة في المحافظة والعدالة بالتوزيع.