الزراعة والبوتاس تبحثان تقنية الشرنقة


أطلع وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات رئيس مجلس إدارة البوتاس المهندس شحادة أبو هديب اليوم في مبنى وزارة الزراعة، بحضور ممثلين عن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة على تقنية الشرنقة والتي تهدف إلى زيادة نجاح عملية التحريج بتحقيق التكيف مع قلة كميات الأمطار وعدم انتظام كمياتها في المملكة بشكل عام، والتي أوضح أنه يتم تطبيقها حالياً في غابة الهيشة في الشوبك بزراعة أشجار حرجية مثل البطم والبلوط والأرز والصنوبر الحلبي.

و أوضح أن هذه التقنية ستسهل عملية التحريج بشكل كبير خاصةً في مناطق الجنوب نظراً لأن هذه التقنية توفر ما يقارب من ٧٠% من كمية المياه المطلوبة في الزراعة التقليدية في تلك المنطقة.

وأشار الحنيفات الى ان الوزارة تعمل على شراء ٥٠ الف قطعة من الشرنقة لغايات الزراعة والتي تأتي ضمن خطة تشمل زراعة ٢٠٠٠ دونم في الكورة وزراعة ١٠٠ الف شجرة في القطرانة إضافة إلى غابة الابيض التي تم تحديد مصادر مائية لها لغايات الاستدامة من خلال استثمار ٧٠٠ متر من المياة الناتجة عن شركة الوطنية وشركة الفوسفات ايضا إلى غابة عنيزة وجرش والخط الصحراوي.

وأكد الحنيفات على توجهات الوزارة وبالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بالتنسيق مع الاستثمار المناسب نحو صناعة الشرنقة محليا من خلال انشاء مصنع خاصة للشرنقة في ظل نجاح الزراعة بالشرنقة وضمن تجارب وزارة الزراعة في غابة الهيشة و لما يصل الى ٩٩% .

ومن جانبه اطلع ابوهديب على هذه التجربة والزراعة وأكد على دراسة الاستفادة من هذه التقنية عبر توجهات الشركة في مايخص توسيع الرقعة الخضراء والاستثمار بهذه التقنية وبما يخدم التعامل مع التغيرات المناخية واستدامة التعاون في ما يخص خطط الوزارة بهذا الجانب .