نزال : الصيد هواية ولا يهدد التنوع البيئي


الانباط - علي عويس
   قال رئيس الجمعية الاردنية لرياضة الصيد احمد نزال ان رياضة الصيد هواية صديقة للبيئة ولا تهدد التنوع البيئي في المملكة.
  وبين لـ"الانباط" امس الاربعاء ان الجمعية تسعى لتغيير نظرة المجتمع للصياد الذي يعده الكثيرون مسببا للضرر بحق الطبيعة مثل قطعه للاشجار والصيد العشوائي مما يتسبب باختلال بيئي، مثنيا على اهتمام وزارة البيئة  ومديرية الدفاع المدني بالجمعية بدعم نشاطات الجمعية. 
واشار نزال الى ان الجمعية تأسست عام 2014 على يد مجموعة من الصيادين لمساعدة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الجهة الوحيدة القائمة على تنظيم الصيد في الاردن، مبينا ان عدد المنتسبين للجمعية  التي تعد اكبر الجمعيات على مستوى المملكة يبلغ  1317 منتسبا، فيما ينتفع منها أكثر من 15 الف صياد .
   وبين دور الجمعية اقتصر في البداية على فرض عقوبات على الصيادين المخالفين وتنظيم عملية الصيد ،مشيرا الى انها لاقت اهتماما كبيرا من الصيادين والمسؤولين لما تقدمه من خدمات لتنظيم الصيد في الاردن.
وزاد نزال ان الفكرة التي قامت على اساسها الجمعية هي حماية الطبيعة وايجاد حلول للصيد كرياضة وهواية لا تتعارض مع منظومة التنوع الحيوي فمثلا عندما نصطاد طائر الشنار نطلق مكانه طائرا اخر حتى لا نأخذ من الطبيعة دون ان نعوضها ما اخذناه لكي لا يتسبب صيدنا بخلل في النظام البيئي، مشيرا الى ان الجمعية اسهمت باطلاق 8000 طائر شنار وهو طائر قابل للانقراض بهدف الحفاظ على هذه الفصيلة. 
  وتابع ان الجمعية هدفت الى  لم شمل الشباب الذين لديهم الهوس بإطلاق العيارات النارية وجعلهم يتعلمون هواية تشغل اوقات فراغهم وتسليهم موفرة لهم المشاركة في بطولات  نادي الرماية الملكي، حيث تدرب ابطال فريق الرماية الاردني الذين نافسوا في بطولات على المستوى المحلي والاقليمي والعالمي.
ومن غاياتها خلق وعي لدى المزراعين للحفاظ على البيئة وتقليل استخدام الاسمدة الضارة والمحافظة على الثروة المائية وتوعية الصيادين بعدم استعمال شبك المد والطرائق السلبية في صيد الاسماك التي تؤثر على تكاثره الطبيعي واستخدام الصنارة فقط ، وانشاء فريق يتابع شؤون الصيادين لدى الدوائر الحكومية بما يخص رياضة الصيد .
   وحذر من العشوائية في الصيد  داعيا  الى تغيير نشاط الصيد البري الى البحري لضمان التكاثر وعدم الحاق الضرر بالثروة الحيوانية الذي قد ينتج عنه ضياع العشرات من الفراخ في حال الصيد وقت التزاوج .
واوضح ان الجمعية نظمت الاسبوع الماضي مؤتمرا دوليا بعنوان الصياد الاردني واقع وتحديات بحضور ممثلين عن وزارتي البيئة والزراعة وادارة الشرطة البيئية والسياحية والاتحاد العالمي لحماية الطبيعة، لافتا الى دعوة  الامين العام السابق للامم المتحدة بان كي مون دعوة رسمية للجمعية لحضور مؤتمر بيئي في كوريا الجنوبية.