الحنيفات يلتقي الوفد السوداني المتابع للشحنة الاولى من الخراف السودانية الحية

التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم في مكتبه الوفد السوداني المتابع للشحنة الاولى من الخراف السودانية الحية والتي وصلت للأردن يوم أمس وقد ضم المستشار الاقتصادي وممثل وزير الثروة الحيوانية السوداني د. اسلم بشير ومدراء العلاقات العامة وإدارة المحاجر في الوزارة وممثل غرف التجارة ومصدري المواشي السودانية د. عمر علي وتم بحث سبل التعاون في مجال توفير اللحوم والخراف السودانية بالجودة المناسبة .

وأشار الحنيفات الى استدامة استقبال هذه الشحنات بعد ان فتحت الوزارة باب الاستيراد للحوم والخراف السودانية ومنح رخص استيراد متعدده ووصول عدد من الشحنات بعد انقطاع دام لأعوام إضافة الى عدد من الدول التي تم فتح استيراد اللحوم منها بعد ان قامت فرق الوزارة بتقييم الوضع الوبائي من خلال منظمة صحة الحيوان وزيارة تلك الدول واعتماد الاستيراد بعد التأكد من تطبيق الاشتراطات الأردنية للمسالخ وكافة الشروط الدولية لمنظمة صحة الحيوان OIE.
.

وبين الحنيفات ان الاردن وبناءا على التوجيهات الملكية السامية منفتح على كافة الدول وبالأخص الدول العربية الشقيقة ودعم سبل التعاون من خلال التبادل التجاري في الاستيراد والتصدير بما يضمن المصلحة المشتركة لكلا البلدين خاصة في ظل أزمة سلاسل الامداد والتوريد وحاجة العالم للغذاء وتحقيق مخزون غذائي مناسب يدعم الأمن الغذائي للأقليم .

وتطرق الحنيفات الى ان الاردن يتابع وبكل حرص الواقع الوبائي في كافة دول العالم ويراعي التحديث وفق اي متغيرات تحصل وذلك حفاظا على صحة الانسان وسمعة وجودة الصادرات من الاغنام الأردنية التي وصلت إلى هذا التاريخ الى ٣٥٠ الف رأس ومن المتوقع أن تتخطى ٦٠٠ الف رأس نهاية هذا العام وان الوزارة تعمل وبكل شفافية مع منظمة صحة الحيوان وتجري بشكل دائم الفحوصات اللازمة لكل ما هو مستورد لتأكد من سلامة الاغنام الحية المستوردة .

ونوه الحنيفات إلى خطة الوزارة لتوفير الأضاحي حيث وفرت الخطة ما يصل الى ٨٠٠ الف رأس من الأضاحي المستوردة والمحلية وهذا شكل فائض عن الاحتياج المحلي الذي يتراوح ما بين ٦٠٠ - ٦٥٠ الف رأس مما أدى إلى توفرها في الأسواق دون التأثير على الصادرات المحلية من الاغنام .

ومن جانبهم ثمن الوفد الضيف التعاون الأردني الدائم والطيب والذي يترجم العلاقات الأردنية السودانية بشكل يحقق الفائدة للجميع واهتمام الوفد بالتعاون المستقبلي مع الاردن وبما يخدم الميزان التجاري لدى البلدين الشقيقين .