أمين عام الشؤون الادارية والمالية في وزارة التربية يلتقى نقيب الجيولوجيين وأعضاء لجنة التربية


استقبلت الدكتورة نجوى قبيلات أمين عام الشؤون الادارية والمالية في وزارة التربية والتعليم اليوم الثلاثاء نقيب الجيولوجيين خالد الشوابكة وأعضاء لجنة التربية في نقابة الجيولوجيين الأردنيين.

وجرى خلال اللقاء مناقشة بعض الأمور التي تهم الزملاء الجيولوجيين العاملين في وزارة التربية والتعليم بالإضافة إلى توضيح أهمية ودور مادة علوم الأرض في العملية التربوية.

و كما تم مناقشة موضوع تهميش وإقصاء مادة علوم الأرض من المراحل الدراسية المدرسية المختلفة وخصوصا في الثانوية العامة منذ العام 2007 ولم تتوقف لغاية اللحظة، وكانت البداية بجعلها مادة ( ناجح - راسب ) لا تحسب في المعدل ، إلى أن تم في نهاية المطاف ابتداع نظام المسارات وجعلها من آخر اختيارات الطالب لغايات حساب المعدل .

مما كان له الأثر في انخفاض معدلات القبول في الجامعات الأردنية وأثر بشكل سلبي على مخرجات التعليم في الجامعات وزاد من نسبة البطالة بين صفوف الجيولوجيين.
كما تم الإشارة إلى وجود نقص في تخصص علوم الأرض والبيئة (الجيولوجيا) لدى وزارة التربية والتعليم وضرورة زيادة عدد المعينين من المعلمين والمعلمات في تخصص الجيولوجيا وحصر تدريس مادة علوم الأرض بالجيولوجيين فقط، حيث يتم حاليا تدريس المادة من قبل بعض المعلمين أصحاب التخصصات الأخرى وهذا يؤثر على طبيعة ونوعية وآلية إيصال المعلومات للطالب مما يفقد المادة الفائدة المرجوة منها، وزيادة فرصة الزملاء الجيولوجيين بتدريس مادة العلوم في المراحل الأساسية وأن لا تقتصر فقط على معلمي التخصصات الأخرى.
وقد رحبت عطوفة الدكتورة نجوى قبيلات بنقيب الجيولوجيين وأعضاء لجنة التربية في النقابة مؤكدة حرص الوزارة على التعاون مع النقابة وقد أشادت بدور المعلم الجيولوجي في أداء رسالته التعليمية كما هو حال كل المعلمين في وزارة التربية والتعليم وأبدت تفهمها ودعمها الكامل للنقابة في موضوع منهاج علوم الأرض والبيئة واحتسابها ضمن المعدل العام ودراسة موضوع زيادة أعداد الجيولوجيين المعينين في الوزارة.
وسوف يصار إلى تحديد موعد للقاء وزير التربية والتعليم لمناقشة وضع مادة علوم الأرض والبيئة ووضعه في الصورة كاملة بجميع حيثياتها.