أمين عام المياه يبحث والسفير الهنغاري التعاون في مجال الموارد المائية

 بحث أمين عام وزارة المياه والري الدكتور جهاد المحاميد لدى لقائه اليوم الثلاثاء، السفير الهنغاري في عمان اتيلا كالي، سبل تعزيز التعاون الثنائي خاصة مسودة مشروع مذكرة التفاهم بين الجانبين في مجال الموارد المائية.
وأكد المحاميد حرص الوزارة الدائم على تعزيز التعاون والاستفادة من الخبرات الهنغارية، مبينا أن قطاع المياه عازم على إعادة توجيه سياساته الخدماتية والاستثمارية بما يضمن توافقها مع إمكانية رفع القدرات في مختلف مؤسسات قطاع المياه.
وأضاف أن الوزارة شرعت حاليا ببناء استراتيجية وطنية تراعي تأمين مصادر مائية إضافية غير تقليدية، والتوسع في خدمات الصرف الصحي من خلال خدمة مناطق جديدة بهذه الخدمة، ومعالجة المياه العادمة بما يضمن تحسين مستوى الصحة ويحقق السلامة العامة والبيئية.
وزاد أنه انطلاقا من إدراك الوزارة لعظم التحديات في ظل الانخفاض المستمر لمستوى المياه الجوفية نتيجة ازدياد الاستخدام، فإن مشروع الخط الناقل الوطني الأردني ( العقبة – عمان ) لتحلية مياه البحر ونقلها إلى المحافظات، يعد من المشاريع الاستراتيجية للاستجابة للطلب المتزايد على المياه.
كما تناول المحاميد خطط الوزارة الأخرى للتعامل مع التحديات المائية، مؤكدا أن الوزارة تركز جهودها على السير بخطط طويلة الأمد لتأمين الاحتياجات المائية خاصة في الأزمات لضمان تأمين مصادر بديلة وتقليل كلف الطاقة والطاقة المتجددة، مثمنا للحكومة الهنغارية دعمها لقطاع المياه، والتطلع إلى المزيد من الدعم.
من ناحيته، أكد السفير الهنغاري أن بلاده تعتزم رفع مستوى التعاون الثنائي مع المملكة في مختلف القطاعات، خاصة قطاع المياه وبرامج إعادة الاستخدام للمياه المعالجة، مثمنا الجهود التي تبذلها إدارة قطاع المياه، ولا سيما في ظل تزايد الأعباء المائية التي تعانيها المملكة.
--(بترا)