قمة الدول السبع تواصل مشاوراتها للضغط على روسيا لإنهاء الحرب

 واصل زعماء مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (G 7)، مشاوراتهم في ألمانيا بهدف زيادة الضغط على روسيا ودفعها لسحب قواتها من أوكرانيا، وإنهاء الحرب قبل نهاية العام.
وبحسب موقع "دويتشه فيله الألماني"، هيمنت الحرب في أوكرانيا على جدول أعمال قمة الدول السبع التي تضم "ألمانيا، بريطانيا، كندا، فرنسا، إيطاليا، اليابان، والولايات المتحدة".
واستخدم قادة المجموعة القمة للإعلان عن فرض حظر على واردات الذهب الروسية، ومبادرة بنية تحتية مشتركة لمواجهة التأثير الصيني في الدول ذات الدخل المتوسط، فيما تجري محادثات لوضع سقف محتمل لأسعار النفط.
من جهته، حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تقنية الفيديو، قادة المجموعة على "بذل أقصى الجهود" لإنهاء الحرب في بلاده قبل نهاية العام. وقال: "علينا بذل قصارى جهدنا لمحاولة إنهاء هذه الحرب قبل نهاية العام"، داعيا إلى "تشديد العقوبات" على موسكو.
وأوضح مسؤول أوروبي أن الرئيس الأوكراني طلب أنظمة دفاع مضادة للطائرات، وفرض مزيد من العقوبات على روسيا، وتوفير ضمانات أمنية، والمساعدة في تصدير الحبوب من أوكرانيا، ودعم إعادة الإعمار.
وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس أن الدول السبع تسعى من أجل الإفراج عن صادرات الحبوب من أوكرانيا، نظرا لأزمة الجوع التي توشك على الوقوع، ولا سيما في شرق أفريقيا.
-- (بترا)