الحجاج الأردنيون ٠٠ تناول مطعومي كورونا والسحايا في الذهاب ونصيحة بالتطعيم ضد الانفلونزا

لأنباط – دلال عمر 
    قال مدير برنامج التطعيم الوقائي في وزارة الصحة الدكتور نزار مسودة ان السلطات الصحية السعودية  تلزم الحجاج الأردنيين الذين تجاوز عددهم لهذا العام  3600 حاج ، بأخذ جرعتي مطعوم فيروس كورونا (جرعتين من لقاح فايزر الأمريكي ، أو جرعتين من لقاح سينوفارم الصيني إضافة لجرعة معززة من فايزر) ، وإجراء فحص "بي سي آر" قبل 72 ساعة من مغادرتهم الأراضي الأردنية.
  واضاف ان السلطات السعودية تلزم أيضاً الحجاج بأخذ مطعوم السحايا للوقاية من هذا المرض خاصة أن موسم الحج يرتاده عادة أعداد كبيرة من كل أنحاء العالم ، وقد يحدث اختلاط مع حاملين لهذا المرض  مشيراً إلى مطعوم مرض السحايا متوفر مجاناً في جميع المراكز الصحية في المملكة  البالغ عددها اثني عشر مركزاً صحياً في عمان  إضافة إلى المراكز الصحية في مراكز المحافظات.
  وأوصى مسودة في حديث خاص لـ"الأنباط" الحجاج الأردنيين بأخذ لقاح الانفلونزا ، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطورة وهم الحوامل وكبار السن ، وشدد على حرصهم بالأكل والشرب من الغذاء والماء السليم الآمن والمعقم ، والطعام المطهو جيداً  الذي يعد أقل عرضة للبكتيريا والفيروسات .
  وركز في حديثه على الابتعاد عن الطعام مجهول المصدر والمشكك بسلامة نظافته لعدم انتقال الأمراض التي تصيب المعدة والأمعاء ، مشدداً على النظافة الشخصية بغسيل الأيدي باستمرار واستخدام المعقمات حتى لا يصابوا بأمراض أخرى .
  وزاد مسودة ان حرارة الشمس العالية قد تؤثر على الحجاج ، لذلك يفضل ارتداء الطاقية وشرب الماء باستمرار لتجنب الإصابة بضربات الشمس، مشدداً  على  ارتداء الكمامات ، تجنباً لفيروس كورونا الذي مازال موجوداً ولتجنب أمراض معدية أخرى. 
   وأشار إلى مرافقة بعثة صحية للحجاج الاردنيين مكونة من 20 موظفاً من الكوادر الصحية والفنية والادارية تتوفر لديها الامكانات الطبية من أجهزة وأدوية ومستلزمات طبية تلبي الخدمة الطبية للمرضى أثناء أداء مناسك الحج.
  وفي السياق ذاته  قال مصدر من وزارة الصحة أنه عند عودة الحجاج الأردنيين من السعودية ، سيتلقون على المعابر الحدودية علاجاً وقائياً وهو حبة دواء لمرض السحايا الوبائي، مؤكداً عدم ضرورة فحص الـ"بي سي آر" عند عودتهم للأراضي الأردنية.