اختتام دورة تدريبية في الطفيلة حول التربية الإعلامية والرقمية

اختتم برنامج الأركان الشبابية، الذي تنفذه وزارة الشباب، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، اليوم الثلاثاء، دورة تدريبية حول التربية الإعلامية والمعلوماتية، بالشراكة مع اللجنة الإعلامية في الطفيلة، استهدفت القطاع الشبابي.
وأكد مدير المراكز الشبابية والكشافة – مدير برامج اليونيسف، فراس الشوابكة، دور الشباب في إيجاد الفرص الحقيقة لأنفسهم من خلال البحث عنها في سوق العمل، مشيرا إلى أن برنامج أركان يمكن الشباب ويدعمهم في جميع أقاليم المملكة.
وقدم عدد من الصحفيين والإعلاميين خلال الدورة جملة من المحاور حول مفاهيم ومهارات التربية الإعلامية والمعلوماتية، لتحسين مهارات الشباب في التعامل مع مصادر المعلومات، ومواجهة الإشاعات وكيفية التعامل مع مصادر الأخبار، ووسائل التواصل الاجتماعي.
وأشاروا إلى أن هذه الدورات تهدف إلى بناء جيل من الشباب القادر على الوصول إلى المحتويات الإعلامية الموثوقة مع السعي إلى تزويدهم بالثقافة الإعلامية لبناء اتجاهات متوازنة في التعامل مع مصادر المعلومات والأخبار التي تراعي القيم والثقافة المتوازنة، وتعزز التعبير عن الذات وتنمية الهوية الوطنية، وقيم الانتماء للوطن وقائده.
وتضمنت الدورة استعراض آليات التعامل مع وسائل الإعلام والاتصال الرقمي، ومهارات التربية الإعلامية، والجرائم الإلكترونية، ونبذ التنمر الإلكتروني والتعامل الآمن مع الأنترنت، ووسائل التواصل الاجتماعي، ومحاربة الإشاعات، وبناء مهارات التفكير النقدي الهادف وكيفية صياغة الأخبار.
من جهتها، أشارت مشرفة الركن الشبابي في الطفيلة، مروة المحاسنة، إلى أهمية مثل هذه الدورات التي تضمنت جوانب نظرية وتطبيقية على أنواع الأخبار الصحفية وكيفية إعداد المحتوى الإعلامي، لافتة إلى جهود مركز شباب الطفيلة النموذجي بتوفير الإمكانات التدريبية اللازمة كافة في قاعة المركز.
يذكر أن حاضنات الابتكار الاجتماعي توفر دورات تدريبية حول: الابتكار الاجتماعي وريادة الأعمال الاجتماعية في العديد من المجالات التي تهم القطاع الشبابي.
--(بترا)