اختتام دورة تأسيس فرق الاستجابة للطوارئ لمتطوعين في الهلال الأحمر بعجلون

 اختتم الهلال الأحمر الأردني بالشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، دورة تأسيس فرق الاستجابة للطوارئ لـ20 متطوعا ومتطوعة من فرع محافظة عجلون.
وقال الهلال الأحمر، في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن الدورة التدريبية التي امتدت لثمانية أيام تضمنت التعريف بالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ونشأتها ومكوناتها التي تشتمل على اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر والجمعيات الوطنية والمبادئ الأساسية للحركة والشارات المحمية، إضافة إلى التحدث عن مفهوم القانون الدولي الإنساني ومبادئه.
وأضاف، تمحورت التدريبات حول مواضيع عديدة ومتنوعة بطرق نظرية وعملية تختص بعناصر الوصول الآمن، وآلية الاتصال بالميدان عبر أجهزة الاتصالات اللاسلكية، والتدريب على الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع المصابين في حالات الكسور والجروح والنزيف وغيرها، إضافة إلى تنفيذ سيناريوهات على عمليات الإنقاذ والإخلاء الطبي.
وناقشت الدورة أهمية الإعلام الميداني وآليات التواصل مع الفئات المستهدفة بالمجتمعات المحلية، وضرورة تعزيز أشكال الحوار مع مختلف الفئات ضمن إطار الوصول الآمن.
من جهتها، أكدت رئيس الهيئة الإدارية للهلال الأحمر الأردني - فرع محافظة عجلون نبيهة السمردلي أهمية هذه التدريبات وتأثيرها الإيجابي في بناء قدرات المتطوعين وتطوير مهاراتهم، واستعدادهم للاستجابة بأمان وفعالية للاحتياجات الإنسانية في حالات الطوارئ في مجتمعنا.