بلدية السلط الكبرى و المدن الصناعية تبحثان سبل النهوض بالواقع الاستثماري لمدينة السلط الصناعية


زيد عوامله-السلط
تنفيذاً لرؤي سيد البلاد لخدمة الاستثمار في المملكة
بحث رئيس بلدية السلط الكبرى و المدير العام لشركة المدن الصناعية الاردنية عمر جويعد اهم القضايا التي تتابعها الشركة مع الجهات المعنية لإيصال الخدمات للمدينة من خدمات الاتصالات والمياه والإنارة وغيرها لتوفير كافة مسببات نجاح العملية الاستثمارية والتي سيصار إلى متابعتها مع مختلف الجهات الرسمية.
جاء ذلك خلال زيارة ميدانية إلى موقع المدينة اطلع رئيس بلدية السلط الكبرى المهندس محمد الحياري على واقع الاستثمار في المدينة كما استمع الى اهم ملاحظات المستثمرين في المدينة والية مساهمة البلدية بحلها.

وزار الحياري يرافقه رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل والمدير العام للشركة عمر جويعد بحضور مدير المدينة محمود طمليه عدد من الشركات الصناعية اطلع خلالها على آلية عملها وفرص العمل التي وفرتها.

واستمع الحياري إلى اهم القضايا التي يمكن البلدية ان تقدمها لخدمة الاستثمارات في المدينة وتنمية المحافظة استثمارياً خلال الفترة القادمة مشيدا بحجم الانجاز المتحقق في المدينة التي يتوقع لها ان تحدث تنمية حقيقية في المحافظة.

وأكد الحياري على اهمية استثمار طاقات الشباب و توفير بيئة عمل مناسبة لهم تمكنهم من العمل و الإنتاج في كافة القطاعات الصناعية و الحرفية.

و يذكر ان المساحة الكلية لمدينة السلط الصناعية تبلغ (472) دونما سيتم العمل على تطويرها على مرحلتين، مساحة المرحلة الاولى منها ( 237 ) دونما ومساحة المرحلة الثانية (235) دونما حيث بلغت نسبة الانجاز في المدينة (98%)، بكلفة قاربت 10 ملايين دينار.

ونظرا للطلب العالي على الإستثمار في المدينة فقد تم اشغال كافة مساحات المباني الصناعية التي أقيمت في المدينة وإجمالي مساحتها ١٠٠٠٠م٢ بالكامل والمدنية اليوم بصدد اقامة مباني نمطية بمساحات مختلفة( 328م2 –813م2) وبمساحة اجمالية (10.000) آلاف متر مربع.

وتشتمل أعمال تطوير البنية التحتية للمدينة على تسوية الاراضي والطرق، ساحات اسفلتية، شبكات مياه، مجاري، قنوات تصريف مياه الامطار، كهرباء، الاعمال المدنية لشبكة الاتصالات، إنارة الشوارع.

كما تشتمل المدينة ايضا على مباني ادارية و مبنى الخدمات وخزانات ماء (خزان ارضي وخزان علوي) والمدخل الرئيسي للمدينة والاسوار المحيطة الخارجية للمدينة الصناعية.

و من اهم القطاعات الصناعية في المدينة والتي تشمل على الصناعات (الغذائي-الطبي-الكيماوي-الهندسي -النسيجي-الورق والكرتون-البلاستيكي وغيرها).

وبهدف تعزيز البيئة الاستثمارية في المدن الصناعية الجديدة واستقطاب الاستثمارات اليها، اقر مجلس الوزراء ومجلس ادارة شركة المدن الصناعية الاردنية مجموعة من الحوافز والتخفيضات على اسعار بيع الاراضي وبدلات ايجار المباني تتراوح بين (30% ٥٠%) شريطة تطبيق شروط ومعايير خاصة