العمل توقع اتفاقية لتشغيل الشباب في قطاع المحروقات

- وقعت وزارة العمل والنقابة العامة لأصحاب المحروقات، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم لإعطاء الأولوية لتشغيل الأردنيين في قطاع المحروقات.
وبحسب الاتفاقية، سيتم تشغيل 1500 أردني من الذكور والإناث خلال عام في مستودعات ووكالات توزيع الغاز وعدد من شركات تسويق المشتقات النفطية (توتال، جوبترول، المناصير).
وقال وزير العمل نايف استيتية، إن هذه المذكرة تأتي بالتزامن مع احتفالات المملكة بعيد الاستقلال، واستجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني في إيجاد فرص عمل للأردنيين لضمان حياة كريمة لهم.
وأضاف أن المذكرة تندرج ضمن برنامج "التشغيل الوطني" وجهود الوزارة في تنظيم سوق العمل لزيادة فرص تشغيل الأردنيين في سوق العمل بمختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأكد أن قطاع المحروقات قطاع حيوي ويوجد به العديد من فرص العمل، مبينا أن الوزارة تهدف من خلال هذه المذكرة بالتعاون مع النقابة العامة لأصحاب المحروقات ومستودعات ووكالات توزيع الغاز وشركات تسويق المشتقات النفطية، إلى إعطاء الأولوية للأردنيين للعمل في قطاع المحروقات، وزيادة أعداد الأردنيين المشتغلين فيه، إضافة إلى توفير مسار مهني وتأمين طبي وضمان اجتماعي للشباب المشتغلين في هذا القطاع.
وبين استيتية أنه لتشجيع الأردنيين على الاستمرارية في العمل في هذا القطاع وبموجب المذكرة ستمنح إدارات الشركات الموقعة عليها كل أردني يعمل في محطة محروقات حافزا مقداره 500 دينار إذا أتم 12 شهرا في عمله.
وأشار إلى أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المتعلقة بالتشغيل التي توقعها الوزارة ستكون مظلتها برنامج التشغيل الوطني (تشغيل) الذي أطلقته الحكومة، لأن الأساس فيه وفي بناء هيكلته وتصميمه القطاع الخاص بناء على فرص العمل المتاحة لديه في كافة القطاعات.
وأكد استيتية أن البرنامج جاء لتشغيل الشباب لدخول سوق العمل مباشرة، وأن هدفه ربط الباحثين عن العمل بالفرص المتوفرة في القطاع الخاص.
بدوره، ثمن نقيب النقابة العامة لأصحاب المحروقات ومستودعات ووكالات توزيع الغاز نهار سعيدات، دور وزارة العمل وجديتها في توفير فرص عمل للأردنيين في القطاع الخاص، وخصوصا في قطاع المحروقات.
وأكد سعيدات، أن قطاع المحروقات يتوفر فيه فرص عمل للأردنيين، وأن توقيع المذكرة فرصة لزيادة أعداد الأردنيين المشتغلين في القطاع وإعطائهم الأولوية في التعيين، من خلال برنامج التشغيل الوطني واستفادة الشركات من امتيازاته.
من جانبها، أكدت شركات تسويق المشتقات النفطية الموقعة على مذكرة التفاهم، حرصها على التعاون مع وزارة العمل لتحقيق أهداف المذكرة لزيادة تشغيل الأردنيين وإعطائهم الأولوية في العمل، مشيرة إلى أن برنامج التشغيل الوطني سيسهم في تمكينها من تشغيل الأردنيين والاستفادة من امتيازات يقدمها هذا البرنامج الوطني، إضافة إلى تقديمها مبلغ 500 دينار كحافز لكل شاب أو فتاة أتم 12 شهرا في العمل لديها.
وقال المدير العام لشركة المناصير للزيوت والمحروقات، المهندس ياسر المناصير، إنها المرة الأولى التي يتم فيها الوصول إلى مذكرة تفاهم خاصة بتشغيل وإعطاء الأولوية للأردنيين للعمل في محطات المحروقات، وتوفير مسار مهني للشباب للتطور في عملهم، مثمنا دور الوزارة في هذه الجهود.
بينما أكد مدير عام "جوبترول" المهندس خالد الزعبي، أن قطاع المحروقات قادر على تشغيل الأردنيين، وهناك قصص نجاح تثبت ذلك، مثمنا التعاون بين الوزارة والشركات لإعطاء الأولوية لتشغيل الأردنيين في هذا القطاع.
بدوره، أشار مدير عام توتال الأردن، ستيفان لابو، إلى أن التعاون مع وزارة العمل يلعب دورا كبيرا في إعطاء الأولوية لتشغيل الأردنيين من كلا الجنسين في القطاع.
--(بترا)