وزير الأوقاف يرعى إعلان نتائج المسابقة القرآنية في اليرموك

رعى وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور محمد الخلايلة اليوم الثلاثاء بحضور رئيس جامعة اليرموك الدكتور اسلام مساد حفل إعلان نتائج المسابقة القرآنية ومسابقة حافظ الجامعة للعام الجامعي 2021-2022، التي نظمتها كلية الشريعة والدراسات الإسلامية و عمادة شؤون الطلبة.
وقال الخلايلة "ونحن اليوم في جامعة اليرموك، هذه الجامعة التي تحمل أسما ومعنى، فاليرموك أسم عريق في تاريخنا الإسلامي، وكذلك أسم له مكانته في هذا الوطن الغالي، لافتا أن لهذه الجامعة سيرة عطرة بعلمائها وطلبتها، وبالتالي فليس غريبا عليها أن تنظم مثل هذه المسابقة في كتاب الله عز وجل".
وأضاف أن جامعة اليرموك وهي تنظم هذه المسابقة في القرآن الكريم، فإنها تربط الحاضر بالماضي ليبقى هذا الدين وهذا البلد، فكتاب الله عز وجل محفوظ دائما إلى قيام الساعة.
ولفت الخلايلة إلى أهمية هذه المسابقة، بأن يكون من نتائجها من المشاركين في المسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم، التي تنظمها الوزارة، والتي ستكون هذا العام بالذات دولية وبمشاركة أكثر من 40 دولة حول العالم، بعد أن توقفت خلال العامين الماضين بسبب تداعيات جائحة كورونا بعد اقتصارها علىت المشاركات المحلية سابقا.
وأشار إلى أن مثل هذه المسابقات الخاصة بحفظ القرآن الكريم، تقدم لنا طلبة للمشاركة وتمثيل المملكة في المسابقات الدولية على مستوى العالم في حفظ وتلاوة وتفسير القرآن العظيم، مبينا أن طلبتنا كثيرا ما حققوا انجازات لافتة في مثل هذه المسابقات الدولية.
وقال مسّاد "إن هذه المسابقة تقطف ثمارها تزامنا مع احتفالات الجامعة بعيد الاستقلال السادس والسبعين، إلى جانب احتفالها باختيار مدينة إربد عاصمةً للثقافة العربية للعام 2022، معبرا عن اعتزاز الجامعة وهي تقدم هذه الكوكبةَ المضيئةَ من ابنائها وبناتها الذين فازوا في مسابقة حفظ القرآن الكريم، ومسابقة حافظ الجامعة، فكتابُ الله تعالى هو نِبراسُ هذه الأمة ومرجعها لكل خيرٍ وفضيلة على مر العصور.
وأشار إلى أن الجامعة تؤمن بأن الطالبَ الجامعيَ يجبُ أن يتحلى بأمرين لا غنى عنهما المعارفُ والمهارات العلمية المتخصصة، التي تجعل منه إنساناً متعلماً مثقفاً قادراً على إثراء مجال تخصصه بكل ما هو مفيدٌ ونافع.
وقال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الدكتور آدم القضاة، إن الكلية وعمادة شؤون الطلبة، تحرصان على تنظيم هذه المسابقة سنوياً، بمشاركة طلبة الجامعة من مختلف الكليات، وبدعم من مؤسسات المجتمع المحلي، حيث تأتي نسخة هذا العام من المسابقة بدعم سخي من البنك العربي الإسلامي الدولي، ومن آلِ عوضْ الكرام.
وأضاف إن اهتمامنا بالقرآن وأهل القرآن، ما هو إلا مظهر من مظاهر الاهتمامِ بهذه الأمة، والاستثمارِ في مستقبل أبنائها، وأجيالها القادمة.
وشارك في المسابقة لهذا العام 1600 طالب وطالبة من مختلف التخصصات الأكاديمية، شارك منهم في الجولة الأولى 300 طالب وطالبة، تأهل منهم للجولة الثانية 75 طالبا، حصل منهم على المراكز الأولى 36 طالب وطالبة.
واقيمت المسابقة على خمسة مستويات من القرآن الكريم كاملا حتى مستوى خمسة أجزاء وروعي في تحكيمها مدى قوة حفظ الطالب لآيات القرآن الكريم، ومدى اتقانه ومراعاته لأحكام التلاوة .
وبلغت جوائز المسابقة 6750 دينارا، ثلاثةُ آلاف دينار منها قُدمت من البنك العربي الإسلامي الدولي، وثلاثةُ آلافِ دينار من آل عوض، و750 دينارا قدمت من بعض أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة.
وفاز في المركز الأول- القرآن الكريم كاملا، الطالب حمزة الصيداوي وعن المستوى الثاني يزن سليم وعن المستوى الثالث علياء الشبول، فيما فاز عن المستوى الرابع عبد الله أبو واكد ومعتصم علاونة.
--(بترا)