يوم علمي تثقيفي بمستشفى الجامعة

نظّم مستشفى الجامعة الأردنية، ممثلاً بمركز القلب وشعبة الصيدلة السريريّة، يوماً علميّاً لمرض قصور عضلة القلب تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لهذا المرض والذي يُصادف في الثلاثين من أيار كل عام.
ويهدف اليوم العلمي، إلى رفع الوعي لدى الناس بهذا المرض وتخفيف الإصابة بأمراض القلب، والتشجيع على الالتزام بأنماط الحياة الصحية.
ووفقا لبيان المستشفى اليوم الثلاثاء، تضمنت فعاليات اليوم العلمي محاضرة تثقيفية عن مرض قصور عضلة القلب، قدّمها استشاري أول أمراض القلب والشرايين الدكتور أكرم الصالح، تناول خلالها شرحاً مُبسّطاً عن كيفيّة عمل القلب الطبيعي والذي لا يزيد وزنه عن 450 غم.،واستعرض الصالح، أسباب الإصابة بهذا المرض والذي يُعد الأكثر انتشاراً مع تقدُّم العمر، أنواعه، تصنيفاته، أهم الأعراض المُصاحبة له، وكيفيّة تشخيصه وعلاجه، بالإضافة إلى أهميّة تغيير النظام المعيشي واتباع نظام حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام والمحافظة على الوزن المناسب.
من جانبها، تحدّثت رئيس شعبة الصيدلة السريريّة الدكتورة إيمان مسّاد، حول الأدوية المُستخدمة لعلاج قُصور عضلة القلب، وأهميّتها، مُشدّدةً على ضرورة تقيُّد المرضى بعدد من التعليمات وأهمها عدم الامتناع عن تناول أي دواء لأي سبب دون إبلاغ الطبيب المعني، ومُراقبة فعاليّة العلاج والاستجابة له بالإضافة إلى ضرورة مُراجعة الأدوية في كل مرة يتم صرف العلاج فيها، مؤكّدةً على عدم تكديس الأدوية الأمر الذي يزيد من نسبة السميّة في الجسم.
وأضافت مسّاد، بأن طلاب الصيدلة السريرية في الجامعة الأردنية يعملون على تعليم المرضى من مراجعي عيادات القلب، حول الاستخدام السليم للأدوية والعلاجات.
من جهته، عبر مدير عام المستشفى الدكتور جمال ملحم، عن فخره واعتزازه بالعاملين في مركز القلب في المستشفى، مؤكّداً بأن المُستشفى سيبقى في تقُّدم وتطوُّر مستمر، وسبّاقٌ نحو الريادة في تقديم خدماتٍ طبيّةٍ مُتميّزة.
وحضر فعاليّات اليوم العلمي نائبي المدير العام للشؤون الطبية الدكتور نادر البصول وللشؤون الإدارية الدكتور محمود المصطفى وعدد من أطباء القلب، وعدد من موظفي المُستشفى من كافة الدوائر وطلاب الصيدلة السريريّة في الجامعة الأردنية، بالإضافة إلى ممثلين عن شركة نوفارتس الداعمة للفعاليّة.
--(بترا)