السفارة الكازاخستانية: التعديلات تهدف للانتقال إلى جمهورية رئاسية

نعمت الخورة

عقدت سفارة كازاخستان في عمان امس مؤتمرا صحفيا في مقرها الواقع في منطقة عبدون  تحدثث خلاله عن الاستحقاق السياسي الذي ستشهده كازاخستان في الخامس من شهر حزيران الحالي والمتعلق بالاستفتاء على  الاصلاح الدستوري الذي يتضمن ادخال تعديلات واضافات على دستور البلاد .

وقال المستشارفي السفارة  باورجان ابييف  في حديث للصحفيين  ان التعديلات الدستورية  تهدف الى ترسيخ الانتقال النهائي من شكل" رئاسي فائق" للحكومة الى جمهورية رئاسية ،برلمان مؤثر وحكومة خاضعه للمسائلة .

واضاف ابييف خلال المؤتمر  ان اهم التعديلات التي شملها الاصلاح الدستوري جاءت  للحد من سلطات الرئيس و زيادة تعزيز حقوق الانسان والتي تشمل انشاء محكمة دستورية وترسيخ مكانة مفوض حقوق الانسان على المستوى الدستوري وفرض حظر كامل على الاعدام وذلك بهدف احترام حقوق وحريات المواطنين اضافة الى وضع حظر على اقرب اقرباء الرئيس من تولي المناصب السياسية والادارية في القطاع شبه العام .

وقال المستشار ان التعديلات الدستورية اعطت المزيد من السلطة للبرلمان  واكثر تمثيلا للشعب حيث تم استبدال النظام النسبي للانتخابات بنظام الاغلبية المختلط النسبي  وتوسيع المشاركة الشعبية في ادارة البلاد وهي تشكل التوازن الامثل في العلاقات بين فروع السلطة وبناء حوار فعال بين الدولة والمجتمع

ودعا ابييف ابناء الجالية الكازاخيه المقيمين في المملكة الى ضرورة المشاركة في الانتخابات التي ستجري  والمتعلقه بالاستفتاء الدستوري  في الخامس من حزيران الجاري حيث ستفتح السفارة ابوابها امام الناخبين مشيرا ان الاستفتاء سيسمح لكل مواطن بالمشاركة المباشرة في هذا الحدث الكبير والتاريخي الذي ستشهده البلاد .

كما شكر المستشار السلطات الاردنية لتقديمها كل الدعم  لانجاح العملية الانتخابية وفتح صناديق الاقتراع امام الناخبين من الجالية الكازاخيه للمشاركة في الانتخابات .  

واشار ابييف ان كازاخستان يبلغ عدد سكانها 19 مليون نسمة  سيشهدون من خلال التعديلات تحول ديمقراطي كبير في البلاد لتحديد  مستقبل البلاد وهو الاستفتاء الاول منذ عام 1995 .

وكان رئيس كازاخستان  قاسم جومارت توكاييف  قد القى خطابا متلفزا للشعب  حول ادخال تعديلات واضافات على الدستور وقد حظيت بتاييد شامل