وزارة الصحة تؤكد أهمية المطاعيم للتحصين ضد الأمراض السارية

‏ نظمت وزارة الصحة، اليوم الاثنين، ندوة بمناسبة الأسبوع العالمي للتطعيم، وذلك لتأكيد أهمية التطعيم للتحصين ضد الآفات والأمراض السارية.
وقال مندوب الأمين العام للأوبئة الدكتور ايوب السيايدة إن وزارة الصحة تعتبر أكبر مقدم للخدمات الصحية، والمسؤولة عن الملف الصحي في المملكة، إذ تقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية لما يقارب 700 مركز صحي في مناطق المملكة كافة.
وأضاف أن الوزارة تقدم المطاعيم بالمجان لجميع الأطفال اللاجئين الموجودين على أرض المملكة، ومنها مطاعيم فيروس كورونا ضمن الحملة الوطنية للتطعيم، حيث قدمت الوزارة المطاعيم لجميع المقيمين في المملكة باختلاف فئاتهم العمرية وجنسياتهم.
وأشار السيايدة إلى أن الأردن يعد أول دولة أولت اهتماما بإعطاء اللاجئين المطاعيم وحمايتهم أسوة بأي مواطن أردني.
وقال مدير مديرية الأمراض السارية الدكتور محمد الحوارات إن البرنامج الوطني للتطعيم، وعلى مدار العقود الأربعة الماضية، شهد تطورا ملحوظا، حيث يعتبر الأردن مثالا يحتذى به.
‏وأضاف أنه "تنفيذا لتوصيات اللجنة الوطنية الفنية العليا للمطاعيم جرى إدخال مطاعيم جديدة على البرنامج، كان آخرها عام 2020 وفي خضم جائحة كورونا، كما جرى إضافة مطعوم التهاب الكبد الوبائي (أ) ‏إلى قائمة المطاعم المدرجة ضمن البرنامج الوطني للتطعيم".
‏وشدد الحوارات على سعي الوزارة إلى إضافة المزيد من المطاعيم ‏للبرنامج، حيث يعتبر موضوع إضافة ‏مطعوم "المكورات الرئوية" ‏على سلم أولويات الوزارة، مشيرا إلى سياسة الوزارة المستمرة في تطوير وتحديث برنامج التطعيم الوطني لما له من أثر واضح في خفض نسبة الأمراض والوفيات لدى الأطفال.
--(بترا)