وزير العمل: استحداث 20 ألفا و445 فرصة عمل عبر "التشغيل الوطني"

- أعلن وزير العمل نايف استيتية، عن استحداث 20 ألفا و445 فرصة عمل جديدة في القطاع الخاص عبر بنامج التشغيل الوطني.

وقال الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم الاحد، إنه سيتم بدء تسجيل المواطنين الراغبين بالعمل ببرنامج التشغيل الوطني اعتبارا من اليوم الاحد، على نفس منصة البرنامج، وبامكان المواطن في الاول من حزيران المقبل الاطلاع اكثر على تفاصيل البرنامج.

وأضاف، أنه سيبدأ اعتبارا من يوم الاثنين حملة تشمل محافظات المملكة كافة لتعريف المؤسسات بكيفية الاستفادة من برنامج التشغيل الوطني ومساعدتهم بالتسجيل لاحتياجتهم من العاملين في كافة القطاعات، مبينا أن الحملة تشمل ايضا تعريف الشباب بكيفية التسجيل للفرص الموجودة.

وعبر عن شكره للقطاع الخاص لتعاونه مع البرنامج وللتعريف فيه، مشيرا إلى أن الفرص المتاحة للاناث ضمن برنامج التشغيل الوطني تبلغ 35%.

وأكد أنه تم توفير 20 ألفا و445 فرصة عمل تم استحداثها من القطاع الخاص بعد شهر من اطلاق البرنامج وما زال يستقبل فرص التشغيل من الشركات، مشيرا الى انه تم توفير 7898 فرصة عمل في القطاع الصناعي، و4533 في الاقامة والخدمات الغذائية، و2427 بالخدمات الادارية، و1505 في الصحة البشرية، و1473 خدمات اخرى، و580 فرصة في القطاع التجاري، و405 في قطاع التعليم، و393 في قطاع التشييد، و254 في الاتصالات، و200 بالانشطة العقارية، و200 في انشطة الاسر، و193 في المالية والتأمين، و159 بالنقل والتخزين، و122 بالقطاعات المهنية، و103 بالزراعة والحراج.

وشدد على ان البرنامج هو للتشغيل وليس التدريب والهدف منه خلق فرص عمل دائمة، مؤكدا ان الحكومة تدعم جزء من الراتب لمدة ستة اشهر.

وبين ان الوزارة قامت بزيارة اكثر من الف منشأة وقامت بتدريب ضباط الارتباط للتعريف بالبرنامج.

ونوه الى أن الحد الادني للاجور هو الحد المعترف بالنسبة لهذه الوظائف، مشددا على انه في حال احتاجت الشركة تدريب موظفين ستقوم الوزارة بدفع جزء من التدريب بعد تقديم طلب بالخصوص.

واشار إلى ان البرنامج يختلف عن البرامج الموجودة، والهدف منه خلق فرص مستعجلة للشباب وليس حل مشكلة البطالة بالكامل.