فاعليات رسمية وشعبية تحتفل بعيد الاستقلال

- احتفلت فعاليات رسمية وشعبية في مختلف المحافظات، اليوم الأحد ، بعيد الاستقلال السادس والسبعين للمملكة الذي يصادف الأربعاء المقبل 25 أيار.
واحتفلت الكنيسةُ الأرثوذكسيَّةُ اليومَ بعيدِ الإستقلالِ السّادسِ والسبعينَ للمملكةِ، ذلك بعد انتهاءِ القدّاس الإلهيّ " الذي ترأسه المطران خريستوفوروس عطاللة في كنيسةِ دخولِ السّيّدِ إلى الهيكل - الصّويفيّة.
ودرجت العادة كما هو متبع في التقليد الكنسي للبطريركية المقدسية أن تحتفلُ الكنيسَة الأرثوذكسيّة بالأعيادِ الوطنيّةِ الرّسميَّةِ فَتَرفعُ الصلاةَ ابتهالًا للهِ ليحفَظَ وطنَنا الأردنَّ وقيادَتَهُ الهاشميّة الحكيمةَ وحكومَتَه الرّشيدةَ وشعبَهُ الأمين. وقال عطاللة إنّها لَبَرَكَةٌ عَظيمَةٌ أن نَجتمعَ اليومَ لإقامةِ ذِكرى استقلالِ بلدِنا العَزيزِ السّادسِ والسَّبعين، مُستذكرينَ إنجازاتِ آبائِنا وأجدادِنا الذين أسّسوا دَولتَنا الأردنيّةَ قَبلَ عَشَرةِ عُقود وضعوا خِلالَها استقلالَ البلادِ هَدفًا ونَهجًا.
وأضاف نَحنُ اليومَ نَستَذكِرُ الأجدادَ والآباءَ قَبلَ مِئة عَامٍ وفي مُقدِّمَتِهم بَطريرك القُدس ذِميانوس، الذي بايعَ الأميرَ الهَاشميَّ أمينًا على نفوسِ العِباد وعلى مُقدَّساتِ وأوقافِ المَسيحيّينَ والمُسلمين، ومن قَبلهِ المَغفورِ له الشريفُ الحُسين بن علي مَلك العرب، وهو الذي أَنشأَ العَلاقةَ الهَاشِميَّةَ التّاريخيَّةَ الوطيدَةَ بالكنيسةِ الأمِّ صَاحبةِ الأرض، بَطريركيَّةِ الرُومِ الأرثوذكسِ المَقدسيَّةِ التي هي المُؤسَّسَةُ الأولى في بلادِنَا المُقدّسَة، حيث كان أَوَّلَ أُسقفٍ عليها القدّيس يعقوب سنةَ ثلاثةً وثلاثين ميلادي، وتوالى على كُرسيِّها المَقدسيّ مِئَةً وواحدًا واربعين بَطريركًا حتى يومِنا وخاطب عطاللة أبناء الجيش العربي والأجهزةِ الأمنيَّةِ قائلا بِحضورِكُمُ اليومَ بَينَنا اكتَمَلَتِ الصُّورَةُ الأردنيَّةُ المُشِعَّةُ، صُورَةُ وَحدَتِنا مَدنيّينَ وعَسكريّين. إيمانُنا بالله وَحدَهُ ووَلاؤنا للقِائِدِ الأعلى حَماهُ الله ورَعاه.
و ننتَهِزُ هذه المُناسبةَ لتجديدِ مُبايَعَتِنا ووَلائِنا والتِفَافِنا حولَ قِيادَةِ جلالةِ المَلكِ عبدالله الثاني الحكيمةِ ليَستَمِرَّ الأردُنُّ أُنمُوذَجًا يُحتذى في وَحدَتِهِ وأَمنِهِ وإنجازاتِهِ الحضاريَّةِ ومواقِفِهِ الوطنيَّةِ والإنسانيَّةِ الكبيرة، وتحدَّثَ ممَثِّلُ رئيسِ هيئةِ الأركانِ المُشتَرَكةِ العميدُ الدكتور عبدالله غنما باسمِ جميعِ زملائِهِ الضُّباطِ شاكرًا هذه اللفتَةَ الطّيِّبَةَ والدَّعوةَ الكريمَةَ متمنّيًا لجلالةِ الملكِ العمرَ المديدَ وحَفظَ الأردنِّ وشعبِهِ من كلِّ مكروهِ بمناسبةِ عيدِ الاستقلال.
وشارَكَ في الاحتفال عدد من الكهنة والشمامسة والرهبان وممثل عن هيئة الأركان المشتركة العميد الدكتور عبدالله غنما والعميدِ الرّكنِ طارق عازر ممَثِّلًا عن مديرِ الأمنِ العامِّ وكوكبَةً من كِبارِ ضُبّاطِ القوّاتِ المسلَّحةِ، والأمنّ العامّ والسّفيرةِ اليونانيّةِ في الأردنّ لفيثيريا قالاثييناكي والسّفيرِ القبرصيّ ميخائيل وعددٍ من الدبلوماسيّينَ وشخصيّاتٍ رسميّةٍ وعامَّةٍ وسَطَ جمهورِ المؤمنينَ وأبناءِ الرّعيّة.
بدوره، نفذ مركز شابات القويسمة اليوم الأحد، مبادرة بمناسبة عيد الاستقلال بعنوان "تكريم رجال الأمن العام " في مركز أمن لواء القويسمة، بحضور 30 مشاركة.
وتحدث خلال زيارة الشابات إلى المركز، المقدم أنور الحناحنة عن دور الأمن العام في الحفاظ على الاستقرار الداخلي، مبينا أن جهاز الأمن العام يعمل على خدمة الوطن والمواطن، ويسهم في منع انتشار الجريمة، ويحقق العدالة والمساواة واحترام إنسانية وكرامة المواطن، وذلك من خلال تطبيق النظام والقانون وتأمين الحماية للمواطنين والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة.
واحتفلت مديرية التربية والتعليم للواء المزار الجنوبي اليوم في مدرسة جعفر بن أبي طالب الثانوية للبنين بمناسبة عيد الاستقلال الـ 76 بحضور النائبين الدكتور علي الطراونة والدكتور أيمن المدانات ورئيس وأعضاء مجلس المحافظة وممثلين من مؤسسات المجتمع المدني والمحلي.
وقال مدير التربية الدكتور حسين الدغيمات إن استقلال الأردن بداية للانطلاق في بناء الوطن عبر مسيرة الهاشميين في الحكم مؤكدا أن هذه المناسبة محفورة في وجدان كل الأردنيين لأنها عنوان للعمل الجاد والدؤوب فالاستقلال شكل عهدا جديدا للأردن بداية من الملك المؤسس وصولا إلى جلالة الملك عبدالله الثاني ليصبح الأردن أنموذجا في العمل الجاد من أجل وحدة الأمة .
واشتمل الاحتفال على تكريم لكبار الضباط المتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الذين تخرجوا من مدرسة جعفر بن أبي طالب الثانوية للبنين .
كما احتفت جامعة البترا اليوم الأحد بالعيد السادس والسبعين لاستقلال الأردن في فعالية فرح وطنية حاشدة أقامتها عمادة شؤون الطلبة تحت عنوان " استقلالنا فخر ووقفة عز تتجدد". برعاية رئيس الجامعة الدكتور مروان المولا.
وقال رئيس الجامعة الدكتور "حقٌ لنا أن نحتفي بهذه المناسبة، وأن نفخر بها، وبقيادتنا الهاشمية، التي أخذت عهدا على نفسها أن يكون الاستقلال إنجازاً وإضافة مستمرة، حتى استوى صرح نهضتنا على هذا النحو الشامخ، شموخ نفوسنا وأرواحنا التي تشكلت في ظل الراية الهاشمية الخفاقة".
وأقامت الجامعة أجنحة ومعارض على هامش الفعالية لعديد من الدول العربية؛ مثل اليمن والعراق وسلطنة عُمان وسوريا وفلسطين. ناهيك عن تخصيص جناح أردني لإبراز الهوية الوطنية العربية لشعب وطننا الأصيل.
وفي نهاية الفعالية قام رئيس الجامعة بتكريم العديد من المشاركين والقائمين على إنجاز هذا العرس الوطني، وبعض وجهاء المجتمع المحليمن جهتها اتخذت الأجهزة الرسمية في محافظة الطفيلة الاستعدادات والترتيبات اللازمة لإطلاق برنامج الاحتفالات بعيد الاستقلال الـ 76 بما يليق بالمناسبة واهميتها في 25 الجاري على ملعب المجمع الرياضي في منطقة صويميع .
وبين محافظ الطفيلة الدكتور محمد أبو جاموس أن لقاءات عدة تم عقدها، بغية اتخاذ كافة التحضيرات والتجهيزات للاحتفال في مناسبة عيد الاستقلال التي تجسد معاني الفخر والاعتزاز بالوطن والقائد كونها مناسبة تعزز في الاجيال الناشئة مفهوم الانتماء والولاء للوطن والقيادة الهاشمية ، والقيم الايجابية والمواطنة الصالحة .
واوضح في تصريح صحفي اليوم الأحد أن الاحتفال يتضمن برنامج متنوع الفقرات إذ يشتمل على عرض لطائرات F16، و عروض مسرحية، العاب أطفال، ومشاركات لفرق فلكلورية، فضلا عن مشاركة عدد من الفنانين الأردنيين،مثلما سيتم تنظيم بازارات خيرية، واطلاق ألعاب نارية مشيرا إلى أنه سيسبق فعاليات الاحتفال تسيير موكب للسيارات مزينة بالأعلام الأردنية وصور جلالة الملك عبدالله الثاني من وسط البلد وصولا الى موقع الاحتفال.
--(بترا)