وزير السياحة التونسي: حرص اردني تونسي على الارتقاء بالتعاون السياحي

قال وزير السياحة التونسي محمد المعز بلحسين أن بلاده تحاول تجاوز الصعوبات والتحديات التي واجهتها خلال فترة جائحة كورونا، الى جانب التبعات التي شهدتها تونس في غضون فترة الحراك والثورات.
واضاف خلال لقاء جمعه بممثلين عن بعض وكالات السياحة والسفر الأردنية وبرئاسة عماد البخيت الممثل عن الخطوط الجوية الملكية وبمشاركة عدد من الإعلاميين من الصحف الأردنية ومسؤولين في المجال السياحي في مقر الوزارة في تونس الأربعاء، أن الوزارة تعمل بكل جهدها وإمكانياتها لتعزيز علاقات التبادل السياحي بين الاردن وتونس وتذليل كافة العقبات التي قد تقف حائلا دون التقدم في هذا المسار .

واضاف المعز بالحسين، أن الوزارة تقوم بإعداد خطة استراتيجية لقطاع السياحة، بهدف النهوض بالقطاع السياحي حتى العام ٢٠٣٥ وانها خطة طويلة المدى تأخذ بالاعتبار تطوير السياحة في تونس، ودراسة التحديات التي واجهت سوق السياحة في العالم خلال فترة كورونا في مختلف انحاء العالم.
وأوضح أن هذه الخطة تأخذ بعين الاعتبار منظومة الطلب، والازمة التي وقعت على مستوى النقل الجوي وغيرها من التحديات التي واجهت القطاع السياحي في تونس، مشيرا أنها ستكون جاهزة في غضون شهر ايلول (سبتمبر) للعام الحالي ٢٠٢٢ .
وفيما يتعلق بتأثيرات أزمة كورونا على القطاع السياحي التونسي، قال الوزير ان ازمة كورونا اثرت كثيرا على تنمية القطاع السياحي، وادت لهبوط حاد في العائدات السياحية واعداد الزوار، مبديا في نفس الوقت تفاؤله لبداية عودة النشاط السياحي ضمن الخطة التي أعدتها الوزارة وان تعود تونس للمخرجات السياحية التي تحققت في العام ٢٠١٩ قبل جائحة كورونا بعام واحد فقط، وذلك بحلول العام ٢٠٢٣.
ولفت وزير السياحة التونسي أن اجتماعات عقدت بين الجانب الأردني والتونسي خلال الفترة القليلة الماضية لبحث كيفية تنفيذ البرامج المشتركة لتبادل الخبرات في مجال التدريب
في الموارد البشرية، سيما وان الاردن معروف ومتميز بهذا المجال، حيث سيتم توفير برامج تدريب بين الجانبين .
بدوره، استعرض ممثل الخطوط الجوية الاردنية عماد البخيت الدور المهم الذي تقوم به الملكية الأردنية في الترويج السياحي للأردن وحرصها على تدشين خطوطها الجوية حول العالم لربطه بالاردن والمشرق العربي.
.
ولفت إلى أن الملكية الأردنية تواكب بكل لحظة التطور التقني والمعلوماتية وتقدم خدماتها عبر الشبكة العنكبوتية لتسهيل إجراء الحجوزات للمسافرين عبر الهواتف الذكية.

وبين أن الشركة تنظر للإعلام كشريك إستراتيجي دائم وداعم لخطط وبرامج الشركة وتنفيذ تطلعاتها المستقبلية.

فيما ركز ممثلي وكالات السياحة والسفر الأردنية خلال مداخلات نقاشية على عرض اهم النقاط لجذب السائح الأردني إلى تونس واهم الصعوبات التي يمكن أن تقف حائلا دون التقدم في هذا المجال
كما أعربوا عن امتنانهم لحسن الضيافة من قبل الجانب التونسي، مؤكدين استعدادهم لبذل كل ما بوسعهم لتسيير رحلات لتونس في حال تم التوافق على آلية تخدم السائح الأردني وتلبي احتياجاته .