مشروع زراعي لصندوق استثمار الضمان الاجتماعي بقيمة 13 مليون دينار

الانباط – شذى حتامله
دخل صندوق استثمار الضمان الاجتماعي مشاريع استراتيجية في مجالي الصناعة والزراعة بهدف تحقيق الامن الغذائي واهتمام بمشروع الناقل الوطني .
ووفقا للموقع الالكتروني للصندوق فانه بدأ بمشروع زراعي في منطقة المدوره جنوب الاردن بهدف تحقيق الارباح نظرا لارتفاع اسعار المحاصيل الزراعية وعجز في كميات الكثير من المحاصيل الزراعية بالاضافة الى تنويع المحفظة الاستثمارية فهو استثمار زراعي للصندوق له اثار سنوية واهداف اخرى تنموية تهدف المستثمرين لزراعة الاراضي مع بعضهم . الى تحفيز
وحسب الموقع يقام المشروع الزراعي على ارض مساحتها 30 الف دونم بقيمة تصل الى 13 مليون دينار حيث يعتبر المشروع باكورة استمارات الضمان الاجتماعي في القطاع الزراعي .
يذكر ان الصندوق اسئس شركة للاستثمار والصناعات الزراعية عام 2020 حيث يكون الاستثمار من خلال الاستثمار في شركات او تاسيس شركة مملوكة بالكامل للصندوق أوالاستثمار في شركات تنفذ مشاريع كمشروعي الفوسفات والبوتاسيوم بالمساهمة برأس المال فيه.
وحسب الموقع فان الصندوق يهدف من المشاركة بالمشاريع الى دراسة الجدول الاقتصادي لتحقيق الارباح و العائد المادي وتقليل المخاطر سواء كانت في قطاعات الزراعة اوالتعدين او البنوك والخدمات.
وينفذ الصندوق مشاريع في قطاع السياحة من خلال الشركة الوطنية للتنمية السياحية لاعادة تأهيل فندق "كراون بلازا" البترا، وتأهيل غرف النزلاء والمرافق الأساسية في فندق "إنتركونتيننتال" العقبة، بالإضافة لإعادة تأهيل الشاطئ المحاذي لفندق "إنتركونتيننتال" العقبة، والذي سيؤمن واجهة بحرية لزوار مدينة العقبة من نزلاء الفنادق غير الشاطئية وأهالي العقبة، بالإضافة إلى مشاريع رأسمالية متنوعة تهدف إلى الإرتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها الفنادق.
كما نفذ الصندوق مشاريع تتعلق بقطاع الطاقة لما يشكله من أهمية استراتيجية في دفع عملية التنمية المستدامة لهذا حرص الصندوق على تنويع استثماراته من خلال الاستثمارات في توليد وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة المتجددة.
ووفقا للموقع هناك مشاريع اخرى تتعلق بشركة الضمان لتطوير المناطق التنموية التي تأسست عام 2009 كشركة مساهمة خاصة مملوكة بالكامل للمؤسسة لتكون الذراع الاستثماري للصندوق لتطوير البنية التحتية والخدمات والتسويق لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية / المفرق ومنطقة اربد التنموية واللتان تم اعلانهما مناطق تنموية اقتصادية بمبادرات ملكية للمساهمة في اعادة توزيع مكتسبات التنمية في المحافظات الواعدة اقتصاديًا.
وبلغت قيمة محفظة المساهمات للصندوق 1,964.9 مليون دينار نهاية شهر اذار الماضي شكلت ما نسبته 15.7% من المحفظة الكلية للصندوق كما شكلت ما نسبته حوالي 11,9 % من اجمالي القيمة السوقية لبورصة عمان البالغة قيمتها حوالي 16,504 مليار دينار.