وادي ابو خشيبة... منطقة غنية بالثروة المعدنية مطلوب استغلالها

مخامرة: خطوة الحكومة جاءت بظل الضعف الاقتصادي وتراجع المساعدات الخارجية

 عمرالكعابنة

(الأردن غني بثروات طبيعية يجب أن تحظى بالاهتمام تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بهذا الخصوص وللاستفادة منها في رفد الاقتصاد الوطني بقيمة مضافة ورفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص عمل ورفع مستوى الدخل في مناطق هي بأشد الحاجة لذلك).. هذا التصريح المقتبس أدلى به وزير الطاقة والثروة المعدنية د.صالح الخرابشة عقب توقيع وزارة الطاقة والثروة المعدنية مع شركة "سولفيست التركية" مذكرة تفاهم لاستكشاف خام النحاس والمعادن المصاحبة والتنقيب عنه في مناطق وادي أبوخشيبة وغور فيفا جنوب المملكة.
(الأنباط) بدورها حصلت على معلومات حول كمية النحاس الموجودة من موقع وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وادي ابو خشيبة ،وخلصت المعلومات أن كمية النحاس الموجودة بلغت 8 مليون طن بنسبة 0.65 من تراكيز النحاس المتواجدة في المنطقة.
ويتواجــد الذهــب في منطقة وادي ابو خشيبة حسب موقع وزارة الطاقة ضمــن صخــر الكوارتــز البورفيــري والكوارتــز - الفلدســبار ضمــن الصخــور البركانيــة
فــي معقــد وادي عربــة وتــم الكشــف عــن الذهــب المرئـي فـي العديـد مـن تراكيـز المعـادن الثقيلـة حتـى 40 غـم / طـن. وقـد تـم الحصـول علـى قيـم تصــل إلــى 15 غم/طــن مــن الذهــب فــي العــروق والصخــور شــديدة التجويــة الســليكاتية فــي مناطــق التحــول
وحول ذلك, قال الخبير الاقتصادي وجدي مخامرة لـ(الأنباط) إن هذا التوجه يأتي في استثمار الحكومة لاستغلال الموارد الغير المستغلة كالنحاس ، مشيرا إلى أن الحكومة بدأت تنفتح على القطاع الخاص وبدأت تستقطب شركاء استراتجيين من ضمنهم شركة سولفيست التركية التي من الممكن أن يكون لديها الإمكانات للتنقيب عن النحاس في هذه المنطقة.

وأضاف أن هذا التوجه سيعزز الاستثمار وإيرادات الدولة من المصادر غير المستغلة، مثل النحاس وبعض المعادن الأخرى الموجودة في الأردن ، مبينا أننا تأخرنا في استغلال هذه الموارد، مؤكدا أن هذه الخطوة اتت بعد التراجع الاقتصادي وعدم وجود مصادر دخل حكومية جديدة في ظل تراجع المساعدات الخارجية.