23 الف دونم مزروعة بالبطاطا بالشمال تنتج 60 الف طن

 فرح موسى
تشير بيانات احصائية الى وجود حوالي (٢٣) ألف دونم تقع في منطقتي إربد والرمثا تصلح لزراعة البطاطا، يتم استغلالها لزراعة (٢١) صنفاً من أنواع البطاطا، معظمها أجنبية، خاصة وان منطقة سهل حوران تتميز بخصوبة التربة وتوفر عيون المياه العذبة والآبار الإرتوازية٠ ويعتبر إقليم الشمال في المملكة من بين الأقاليم الزراعية الخصبة على مستوى الوطن العربي والعالم.
وقال مدير مديرية زراعة لواء الرمثا المهندس عبد الله الشمري ان زراعة البطاطا في اللواء تعود لطبيعة التربة التي تناسب زراعة البطاطا حيث طبيعتها غير المتماسكة ووجود المساحات الزراعية الكبيرة، ووفرة المياه وتتميز بانها اراضي ترابية وليست صخرية.
وأضاف، بانه يتم استغلال ما يقارب (٢٣) ألف دونم لزراعة البطاطا يزرع فيها 21 صنفاً من أنواع البطاطا الجيدة، تنتج حوال 55 الى 60 الف طن، اي ان انتاج الدونم الواحد يقدر بثلاثة اطنان من البطاطا .
وبين الشمري، إن العاملين في هذا المجال هم من الجنسية السورية يزرعون بين سبعة الى ثمانية آلاف دونم، اضافة الى وجود مزراعين من الجنسية الباكستانية ومزراعين أردنيين.
واوضح ان المزارعين من الجنسية الباكستانية عملوا في الأردن من سبعنيات القرن الماضي في مجالات البلديات وزراعة التبغ والبطاطا والبندورة وغيرها من المنتجات الزراعية في مناطق منها الرمثا وإربد والأغوار٠