تحذير من وصول متوسط حرارة الأرض إلى 1,5 درجة

حذرت الأمم المتحدة ، اليوم الثلاثاء، من وصول المتوسط السنوي لدرجة حرارة الأرض خلال سنة واحدة على الأقل من السنوات الخمس المقبلة، إلى 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع ما كان عليه قبل الحقبة الصناعية.
وأشار الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس، حسب ما نشر موقع المنظمة، الى "دراسة تبين أننا نقترب بشكل ملحوظ من الوصول مؤقتا إلى الحد الأدنى المحدد في اتفاق باريس بشأن تغير المناخ"، مؤكدا أن "1.5 درجة مئوية ليست نتيجة إحصاءات عشوائية، بل هي مؤشر على النقطة التي ستصبح فيها التأثيرات المناخية أشد ضررا بالناس بل وبالكوكب بأسره".
وأضاف تالاس "ما دامت انبعاثاتنا من غازات الاحتباس الحراري مستمرة، ستواصل درجات الحرارة الارتفاع، وستصبح محيطاتنا أكثر دفئا وأكثر حمضية، وسيستمر الجليد البحري والأنهار الجليدية في الذوبان، وسيواصل مستوى سطح البحر الارتفاع، وسيصبح طقسنا أكثر تطرفا، ويتزايد بموازاة ذلك احترار المنطقة القطبية الشمالية بشكل غير متناسب، وما يحدث في المنطقة القطبية الشمالية يؤثر فينا جميعا".
وأظهرت نتائج التحديث العالمي للمناخ الصادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن ثمة احتمالا أيضا بنسبة 93 بالمئة أن يتجاوز متوسط درجة الحرارة للسنوات الخمس المقبلة متوسط السنوات الخمس الماضية.
يشار الى أن اتفاق باريس حدد أهدافا طويلة الأجل، لتوجيه جميع البلدان للحد بشكل كبير من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية لقصر زيادة درجة الحرارة العالمية في هذا القرن على درجتين مئويتين، ومواصلة الجهود الرامية إلى إبقاء هذه الزيادة في حدود 1.5 درجة مئوية.
--(بترا)