دوجان: اللجنة الملكية بالقطاع الزراعي تركز على معالجة تحدياته

الانباط – مريم القاسم
قال عضو اللجنة الملكية بالقطاع الزراعي ومدير مؤسسة الاقراض الزراعي محمد دوجان ان المؤسسة هي الجهة الرسمية الوحيدة المتخصصة في تمويل القطاع الزراعي ، والانشطة الزراعية كافة.
وبين انه في السنوات الاخيرة اصبح هناك تركيز على معالجة التحديات التي يعانيها القطاع الزراعي ، ومنها فوضى الانتاج، وارتفاع كلف الانتاج، والتسويق مشيرا، الى ان المؤسسة تبنت في السنتين الماضيتين تقديم قروض دون فوائد ، لتحفيز القطاع للانشطة والمشاريع ذات الاولوية التي لها اهمية في القطاع الزراعي، وادخال التكنولوجيا الحديثة في القطاع والتركيز على الحصاد المائي والاستخدام الامثل للمياه ومعالجة محاصيل العجز، حيث يجب توجيه المزارع للابتعاد عن المحاصيل التقليدية التي تعاني من الاختناقات التسويقية .
وأشار الى ان المؤسسة قدمت في السنتين الماضيتين قروضا دون فوائد قيمتها 66 مليون دينار، موجهه للقطاع الزراعي لاعادة توجيه القطاع لانماط وممارسات زراعية جديدة، وادخال تكنولوجيا ومعالجة بعض التحديات بحيث تضمن الانتاجية وتضمن تقليل التكلفة على المزارع وتسويقها .
وأوضح ان الخطط التي وضعتها المؤسسة ركزت على تشغيل العمالة في مشاريع التنمية الريفية بالارياف، ومنها مشاريع تمكين المرأة ومشاريع الشباب المتعطلين عن العمل، مبينا ان تكلفة هذه المشاريع بلغت 26 مليون دينار من اصل 66 مليون .
وذكر ان المؤسسة احتلت المرتبة الثانية في تمويل برامج الخطط من خلال الخطة الوطنية للزراعة المستدامة التي اطلقتها وزارة الزراعة والمبادرة الملكية السامية ، بانفاق 135 مليون دينار خلال 4 سنوات ، لاعادة توجيه القطاع الزراعي الذي يعد رافعة حقيقية للقطاعات الاخرى.
وعن مميزات الورشة الزراعية بين دوجان انها تتميز بامور عدة منها الشمولية حيث انها شملت كل القطاعات ، وانها عابرة للحكومات لمدة ليسة قصيرة ، مبينا ان مخرجات قضايا القطاع الزراعي تحتاج لوقت ، حتى نستطيع اعادة توجيه القطاع خاصة في ظل الازمات الموجودة ، مضيفا ان حالة الانتفتاح والتشاركية التي تمت خلال المناقشات غير مسبوقة ، حيث جمعت كل الاطراف من مزارعين و خبراء ، واطراف حكومية و الاكاديمية ، حيث انهم يمثلون التكوين الزراعي بشكل عام وهم اصحاب خبرات ، مضيفا انهم شخصوا المشاكل الحقيقية لحلها للبدء باعادة النظر في التشريعات لانها مهمة في تحريك الساكن فيما يتعلق بالقطاع الزراعي .
يذكر ان الورشة الملكية في القطاع الزراعي تناولت في جلستها الاخيرة محاور عدة ، وضع الخبراء والمختصون لها دراسات واعدوا تحليلات عن وضع القطاع بشكل عام ، اضافة الى توفير احصاءات متوقعة للنسب خلال العشر سنوات المقبلة.