عجلون: الحنيفات يلتقي مزارعي الأسكدنيا ويطلع على مواقع حرجية

 - التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم الخميس خلال زيارة إلى محافظة عجلون مزارعي الأسكدنيا بمنطقة الزراعة وبلدة راجب، واطلع على مواقع حرجية في المحافظة والتقى عدداً من المزارعين للوقوف على التحديات التي تواجه القطاع الزراعي.
وأكد الوزير الحنيفات أهمية دعم هذا القطاع من خلال حماية منتج الاسكدنيا، والتسويق المباشر في حال وجود أي مشاكل تسويقية، موعزاً إلى مديرية التنمية الريفية وتمكين المرأة للعمل على مهرجان للاسكدنيا في عمان لمساعدة المزارعين في تسويق منتجاتهم .
وأشار إلى ضرورة انشاء جمعية تعاونية لمزارعي الاسكدنيا في عجلون من أجل توفير الدعم اللازم لهذا المنتج والتسهيل على المزارعين وخدمتهم كون البلدة زراعيه وتشتهر بزراعة الاسكدنيا وتفعيل عمل الجمعية نظراً للحاجة الملحة ومراعاة طبيعة عجلون الزراعية.
وبين خلال زيارته لجمعية سيدات وادي راجب التعاونية إلى استفادة المزارعين والجمعيات من الحزمة الإقراضية بدون فائدة للتوسع بهذه الزراعة والصناعات الغذائية الزراعية التي تحقق دخل للأسر، إضافة إلى المنح الموجهة للجمعيات.
وأكد رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني، أهمية تعزيز التنمية الزراعية، حيث سيتم تخصيص جزء من الموازنة لعمل معرشات العنب وانشاء مكتب لزراعة الجنيد وشراء مواد رش وبيطره.
وطالب رئيس جمعية البيئة الاردنية، الزميل الصحفي علي فريحات الوزارة بدعم مشروع غابة المئوية في محطة حراج راجب وتوسعتها وتجهيزها استعداداً للاحتفال الذي ستنظمه الجمعية بمناسبة يوم الأرض في العاشر من شهر أيار.
واستعرضت، رئيسة الجمعية الزميلة الصحفية موزه فريحات، أبرز المشاريع والبرامج التي تنفذها الجمعية لخدمة المزارعين واهالي البلدة والسيدات والتي كان آخرها المشروع التدريبي التشغيلي الذي دعمته الوزارة من أجل تدريب السيدات على عمل المنتجات وتسويقها .
واشاد عدد من المزارعين بالمتابعة الميدانية التي تنتهجها الوزارة ودعمها واهتمامها من خلال حماية منتج الاسكدنيا المحلي والتوجه لأطلاق مهرجان تسويقي للأسكدنيا والمنتجات الريفية للجمعيات من صناعات غذائية وهذا يدعم التوسع في هذا المحصول الذي يشكل مصدر دخل لعدد كبير من الاسر في محافظة عجلون.
واستمع الوزير خلال زيارة له لعدد من مزارع الاسكدنيا الى عدد من المزارعين الى أبرز التحديات التي تواجههم وأهمية دعم المزارعين وتوفير المشاريع التي تسهم بتحقيق التنمية وتوفر دخل لهم ولأسرهم.
واطلع الوزير على مشاهد في مجال زراعة الاسكدنيا من مزرعة رئيس مجلس مؤسسة اعمار عجلون المحامي علي فريحات والمشروع السياحي في المزرعة، حيث اشاد المحامي فريحات بجهود الوزير وزياراته الميدانية للاطلاع على أرض الواقع على احتياجات القطاع الزراعي وأهمية دعم المشاريع التي تعزز التنمية.
وعلى هامش الجولة واللقاءات التي حضرها مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية ورؤساء واعضاء الجمعيات َوالمزارعين والمزارعات قدم رئيس جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات درعا تقديريا باسم الجمعية للوزير حنيفات ومدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي كما قدمت، رئيسة جمعية سيدات راجب موزه فريحات هديه تذكاريه للوزير حنيفات، بينما أطلق الوزير حنيفات حملة غير الكيس التي تنفذها جمعية البيئة الأردنية.
--(بترا)