السفير الهولندي يطلع على مشاريع زراعية في وادي الأردن تنفذها ايكوكونسلت

- زار السفير الهولندي في عمان هاري فيرفيي مشاريع زراعية بوادي الأردن تنفذها شركة ايكوكونسلت بدعم من الحكومة الهولندية.
وبين مدير عام الشركة المهندس رائد الداوود، انه تم إطلاق مشروع الزراعة المائية عام 2017 بهدف خلق فرص عمل للسوريين والأردنيين بمشاريع تنفذها الشركة ورفع سوية القطاع الزراعي من خلال استخدام التكنولوجيا في محافظات متعددة في الأردن.
وقال الداوود، إن الزيارة شملت مزرعتين للزراعة المائية لأصحابها محمد أبو سيدو وهشام التاجي، حيث نجحا في تبني الزراعة المائية من خلال المشروع، وضمان محاصيل عالية الجودة وزيادة الإنتاج، كما شملت الزيارة إلى مركز محمد أبو سيدو لتعبئة وتوضيب الخضار لمشاهدة العمليات الحديثة لما بعد الحصاد.
وبين الداوود، أن المشروع يركز في نفس الوقت على بناء خبرات وطنية في المعرفة والابتكار، حيث يتم اقامة شراكات مع الأوساط الأكاديمية والمركز الوطني للبحوث الزراعية (NARC) وتدريب خبراء على الزراعة المائية ليصبحوا بدورهم سفراء لتطوير الممارسات الزراعية.
وأضاف، أن اطلاق المشروع، جاء لبناء العديد من الشراكات مع فئات مختلفة من المزارعين الرياديين وذوي الحيازات الصغيرة الذين اعتمدوا أنظمة مختلفة من الزراعة المائية، من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة لزيادة الجودة ورفع الإنتاج مع تقليل استهلاك المياه والمدخلات الزراعية، لافتاً إلى أن المشروع يعمل على زيادة الاهتمام بعمليات ما بعد الحصاد وتقليل من هدر الطعام والحفاظ على نظافة المنتج .
وتم خلال الزيارة، عرض المزارعين لتجربتهما على مدى السنوات الماضية وقدرتهما على ايصال منتجاتهما الزراعية إلى الأسواق الخارجية مما يمهد الطريق لتعزيز القدرة التنافسية الأردنية للتصدير من جهة والنجاح في دعم المزارعين على التحول إلى الزراعة المستدامة بتوظيف الابتكارات من جهة اخرى، إضافة إلى دعم النتائج للنهوض بقطاع الزراعة والمساهمة في الناتج المحلي الاجمالي الوطني .
يذكر، أن شركة ايكوكونسلت تأسست في عام 1995 وتعنى بدراسات الشأن البيئي والزراعي وتعمل بقطاع المياه واعادة تدوير المياه العادمة وتعمل ايضا بقطاع الطاقة المتجددة.
--(بترا)