دليل رحلتك العائلية في تبوك

 


تعد تبوك من الأماكن المفضلة لدى السائحين حيث يوجد الكثير من المعالم السياحية والأماكن التاريخية والسياحية التي يمكن زيارتها في هذه المنطقة. إليك بعض الأماكن التي يمكنك زيارتها في تبوك رفقة العائلة والتي قمنا بإعدادها بالتعاون مع موقع زمزم وموقع لايف ان ساودي ارابيا.


تعتبر تبوك عاصمة منطقة تبوك الواقعة في شمال غرب المملكة العربية السعودية. تقع بالقرب من الحدود الأردنية السعودية، وقد عملت كبوابة لشمال الجزيرة العربية لسنوات. لديها ماضي غني بالتاريخ والأحجار المعمارية التاريخية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم إلى مدينة تبوك الجميلة. الأماكن الأكثر شعبية للزيارة في تبوك هي متعة لهواة التاريخ وهواة العمارة. تمتلئ المدينة بعدد من مناطق الجذب السياحي وليس لديها ندرة في الأشياء الممتعة للقيام بها، كما أن الطقس في المدينة لطيف للغاية، وبالتالي فهي وجهة سياحية على مدار السنة.


الطقس في تبوك

تشهد تبوك صيفًا طويلًا وحارًا مع هواء جاف يهب عبر المنطقة. الشتاء قصير نسبيًا وبارد. يظل متوسط تواتر هطول الأمطار حوالي 0.1 بوصة على مدار العام. يبلغ متوسط درجة الحرارة في الصيف في تبوك حوالي 39 درجة مئوية (حد أقصى) و 25 درجة مئوية، بينما يتراوح متوسط درجة الحرارة في فصل الشتاء بين 18 درجة مئوية (حد أقصى) و 4 درجات مئوية (دقيقة). أفضل الشهور لزيارة تبوك للقيام بجولة مريحة ومريحة هي مارس وأبريل وأكتوبر ونوفمبر.



ما هو أفضل وقت لزيارة تبوك؟

بشكل عام يفضل السياح زيارة تبوك خلال فصل الشتاء حيث تشتهر هذه المنطقة بتساقط الثلوج. في الصيف، ترتفع درجة الحرارة بشكل كبير مما يجعلها وجهة غير ودية للسياح.


أفضل طرق التنقل في تبوك:

استأجر سيارة في مطار تبوك مباشرة عند وصولك. هذا ما ننصحك به إذا كنت تنوي الابتعاد من المواصلات العامة ومشقتها. وبما أن أسعار إيجار السيارات والوقود رخيصة فهذا هو أفضل حل للتنقل في تبوك.


قلعة العثمانيين في تبوك

يُعتقد أن قلعة تبوك العثمانية بُنيت حوالي 3500 قبل الميلاد، وقد ورد ذكرها في القرآن باسم أَصْـحَـاب الْأَيْـكَـة وهذه آخر عملية إعادة بناء لها من قبل العثمانيين. 


كانت تبوك ذات يوم منتجعًا صيفيًا للإمبراطوريات الرومانية. وبالتالي، هناك العديد من المعالم السياحية التي يمكنك زيارتها والأشياء التي يمكنك القيام بها والأماكن السياحية التاريخية في تبوك والتي تعود إلى العصر الروماني، ومن بين هذه المباني الرائعة قلعة تبوك.


متحف المعالم السياحية في تبوك

متحف المعالم السياحية في تبوك هو متحف يحتوي على مقتنيات تراثية من حياة سكان المنطقة. إنها بقعة سياحية جميلة ومميزة يمكنك زيارتها بعد قلعة تبوك مباشرة.


متحف محطة سكة حديد الحجاز

تم بناء محطة سكة حديد الحجاز في تبوك في العهد العثماني ولديها الكثير من القصص لترويها من خلال التذكارات القديمة والآثار الموجودة في المتحف.

يوجد هناك متحف جميل للغاية يعتبر بوابة لمعرفة تاريخ حضارة تبوك. إنها نقطة انطلاق للتعرف على المدينة بطريقة تاريخية وحضارية وكذلك السائح.


مدين

أمضى النبي موسى عَلَيْهِ ٱلسَّلَامُ حوالي 10 سنوات في مدين وتزوج هنا بعد أن هرب من فرعون. يعتقد المؤرخون أن هذه المدينة كانت مأهولة بالسكان حوالي 2000 عام قبل الميلاد مما يجعلها منطقة جذب أثرية ومكان سياحي تاريخي مذهل للزيارة في تبوك.


معركة تبوك (مسجد التوبة)

أثناء تواجدك في تبوك، قم بزيارة المكان السياحي التاريخي للغاية حيث وقعت معركة تبوك. صلى النبي محمد هنا عندما وصل ومعه 30 ألف رجل عام 630 بعد الميلاد في معركة تبوك ضد البيزنطيين.


جرينلاند

إذا كنت تبحث عن حديقة تزورها في تبوك مع أطفالك، فتوجه نحو جرينلاند. إنه مكان جميل للأطفال والتجمعات العائلية.


مهرجان زهور تبوك

إذا قمت بزيارة تبوك خلال فصل الربيع، فإن مهرجان زهور تبوك هو مكان لا بد من زيارته. ستجد هنا ملايين الزهور بألوان وأنواع مختلفة.


آبار تيماء 

آبار تيماء أو آبار الحداج هي أقدم آبار في المملكة العربية السعودية (تم بناؤها منذ حوالي 2500 عام) ولا تزال تعمل. أظهر الباحثون أن فرعون رامس 3 حكم هذه الأرض من 1192 إلى 1160 قبل الميلاد.


آبار تيماء هي مكان تاريخي جميل للزيارة على مسافة 250 كم من تبوك.



صخرة النصلة

إذا ألقيت نظرة على صخرة النصلة، تجد أنها مقطوعة بشفرة حادة أو بالليزر بآلات ثقيلة. يبقى لغزا إذا تم قطع صخرة النصلة من قبل البشر منذ زمن طويل أو أنه فن من الطبيعة.


تقع صخرة النصلة على بعد حوالي 45 دقيقة بالسيارة من آبار تيماء و 3.30 ساعة بالسيارة من تبوك. مطلوب سيارة 4X4 لزيارة هذا المكان.


شواطئ حقل

تقع شواطئ حقل على بعد حوالي 200 كيلومتر من مدينة تبوك، وهي موقع رئيسي للأنشطة البحرية المتنوعة مثل التجديف والسباحة والغوص في المياه الفيروزية لشاطئ السلطانية.



وادي الديسة:

يقع وادي الديسة في محمية الأمير محمد بن سلمان الطبيعية، ويتميز بأعمدة من الحجر الرملي منحوتة بفعل الرياح ويبدو وكأنه صحراء مترامية الأطراف مع واحات من أحواض السباحة وأشجار النخيل والأعشاب الطويلة. كما يعرف أيضا باسم وادي النخيل. يتميز الوادي المترامي الأطراف بمناظر طبيعية خلابة مثالية للتصوير الفوتوغرافي. مع غروب الشمس الجميل بشكل يحبس الأنفاس، فهي وجهة ممتازة لممارسي رياضة المشي لمسافات طويلة. كما أنها موطن للعديد من المباني القديمة والآثار التي تعود إلى العصر النبطي.


سوق الطواحين:

هذا السوق الصغير القديم هو سوق سعودي تقليدي ويعتبر مثالًا بارزًا لتراث المنطقة. يشتهر السوق الصاخب بين البدو المحليين بمتاجر جذابة تبيع كل شيء بدءًا من الخضار والبقالة إلى الملابس ومواقد الغاز. أيضًا، هذه واحدة من أفضل الأماكن للزيارة في تبوك لأولئك الذين يتطلعون إلى شراء الهدايا التذكارية مثل السجاد المزخرف وسروج الجمال والوسائد. يقع في الحي القديم بمدينة تبوك.


مغاير شعيب:

تقع مغاير شعيب في الصحراء المحمرّة الممتدة في الجزء الغربي من تبوك. تتميز هذه العجائب الطبيعية بمقابر وواجهات منحوتة بأناقة في صخور الحجر الرملي. كانت هذه الأعجوبة التاريخية موطنًا لموسى لمدة عقد بعد فراره من مصر. عاش موسى في مغاير شعيب تحت رعاية النبي شعيب قبل أن يعود إلى مصر.



منتزه الامير فهد بن سلطان:

تعتبر حديقة الأمير فهد بن سلطان من أجمل الأماكن في المدينة وتتمتع بإطلالات خلابة على البحر الأحمر. مع درجات الحرارة المعتدلة والمساحات الخضراء المورقة، تتمتع بجو هادئ، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاسترخاء. إنه مكان رائع للمشي والركض وأيضًا وجهة مثالية للنزهة العائلية. الحديقة الجميلة هي موطن للعديد من الملاعب الرياضية ومضمار الجري والعديد من المطاعم.


قلعة الزريب:

بُنيت قلعة الزريب في الأصل عام 1617، وتم تشييدها لتوفير الحماية للحجاج الذين يزورون مكة المكرمة. تم إدراجها ضمن أهم المعالم التاريخية والمواقع الأثرية في تبوك، وهي محاطة بالجبال وقد تم قصفها خلال الثورة العربية الكبرى في عام 1916. تتميز القلعة المستطيلة المشيدة بشكل جميل بمجموعة من الأبراج المهيبة التي تحيط بالفناءات الجميلة. كما تضم وحدات سكنية ومصلى محاط بآبار المياه.