رئيس وأسرة جامعة البلقاء التطبيقية يهنئون جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم بعيد الاستقلال الثامن والسبعين في عيد الاستقلال..السلط التطور والحضارة الصحة العالمية": العالم يعاني من مشكلة تعايش نقص التغذية مع زيادة الوزن والسمنة احتفالية تكريمية بذكرى شاعر الأردن "عرار" في إربد روسيا: احتياطي الذهب والعملات الأجنبية عند أعلى مستوى في عامين محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف هجومها على رفح الامين العام والمنسق العام لمجموعة السلام العربي في بيت عزاء الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي في عمان . تحت عنوان "العاصمة" The Capital:افتتاح المؤتمر الدولي الأول للطب النفسي لشركة MS Pharma ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم بورصة عمان بنسبة 0.78 بالمئة في أسبوع البرلمان العربي يهنئ الأردن بمناسبة عيد الاستقلال الـ78 الصناعة الاردنية تواكب مسيرة المملكة الاقتصادية منذ الاستقلال الامن ينظم معرض "صنع بعزيمة" لمشغولات نزلاء مراكز الإصلاح في اربد ضمن احتفالات زين بالعيد الـ 78 لاستقلال المملكة واليوبيل الفضي مسيرة دراجات مزيّنة بالأعلام الأردنية تنطلق من زين لتجوب شوارع عمان 40 ألفا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى الصفدي ونظيره الفرنسي يؤكدان استمرار التعاون المشترك لوقف إطلاق النار إبراهيم أبو حويله يكتب:الإستقلال قصة وطن ... البطريرك ثيوفيلوس يهنئ باستقلال المملكة الثامن والسبعين الدكتور رافع شفيق البطاينة يكتب:التحديث السياسي في ظلال الاستقلال الوطني ،،، رجال الملك .. عمر العبداللات .. د. حازم قشوع يكتب:ما بين قرطاج والقيروان هنالك تونس !
مقالات مختارة

محمد علي القريوتي يكتب:-التشغيل وبرامجه … ولكن كم نحتاج من الاستثمار ؟

{clean_title}
الأنباط - البرنامج الوطني للتشغيل الذي طرح مؤخرا خطوة جيدة في تحمل بعضا من كلف الرواتب والاجور لفترة 6 شهور ، فالبرنامج خصص له 80 مليون دينار لتوفير فرص عمل مستهدفا 60 الف فرصة جديدة ، وستكون جميعها في القطاع الخاص لكون القطاع العام مترهل أصلا كثيرا ما يتم التحدث عن التشغيل وأصبح الشغل الشاغل لكل متحدث ومع كل تصريح ، وأول غزواته بالقول أننا نريد أن نخلق فرص عمل والحد من البطالة والصحيح أن البطالة في الاردن وصلت نسبتها الى 23.2% ومعدل البطالة للذكور 21.2% والاناث 30.8% وبلغت نسبة المشتغلين من مجموع السكان 26.4% فقط ، وأكثر من 50 % من المتعطلين من فئة الشباب ، والاهم أن 65% من السكان هم من فئة الشباب . يدخل لسوق العمل سنويا 140 الف شخص وعدد الوظائف المستحدثة لا يمكن أن تزيد عن النصف ، والقطاع العام لا يستطيع أن يشغل اكثر من 5% ممن يدخوا سوق العمل وللعلم عدد العاطلين عن العمل تجاوز 400 الف اردني .

إذا أين سيكون التشغيل وكيف ؟

البرنامج الوطني للتشغيل الذي طرح مؤخرا خطوة جيدة في تحمل بعضا من كلف الرواتب والاجور لفترة 6 شهور ، فالبرنامج خصص له 80 مليون دينار لتوفير فرص عمل مستهدفا 60 الف فرصة جديدة ، وستكون جميعها في القطاع الخاص لكون القطاع العام مترهل أصلا . وللعلم عدد العمالة الاردنية في الاردن يقارب 1.250 مليون عامل وقدرة القطاعات الاقتصادية المختلفة على توفير فرص عمل في ظل الظروف الحالية محدودة جدا ، ناهيك عن ضوابط أوامر الدفاع والتسارع التكنولوجي والعمل عن بعد والارتفاع المستمر في كلف الطاقة وكلف الشحن وانخفاض الاستهلاك وتغير سلوك المستهلك . فأين نحن والتشغيل ؟

القطاع الخاص هو المنقذ ، والقطاعات الاقتصادية التي تحت مظلته هي الحل ، فمثلا قطاعات التجارة والخدمات تشغل 42% من العمالة ، والقطاع الصناعي 16% والتعليم قرابة 13% والصحة كذلك بحدود 12% والقطاع العقاري 8% والزراعي 3% في احسن حالاته . ولكن دعونا نذهب برحلة الحقائق لنعرف أكثر… شركة البوتاس توظف 2500 موظف هي وشركاتها التابعة ، وحجم موجوداتها 1.3 مليار دينار . شركة الفوسفات توظف 2560 موظف وحجم موجوداتها 1.1 مليار دينار. شركة مصفاة البترول توظف 2600 موظف وحجم موجوداتها 1.9 مليار دينار ، ولدينا 24 بنك توظف 21 الف اردني وحقوق ملكيتها تجاوزت 9 مليار دينار .

فكم نحتاح من إستثمارات لنوظف 60 الف أردني حتى لا نتوه ؟

 

نحتاح 20 شركة مثل البوتاس ، أو 20 شركة مثل الفوسفات ، أو 20 شركة مثل مصفاة البترول ، أو أكثر من ضعفي البنوك القائمة لنشغل 60 الف ، وسأترك للقارىء والمحلل أن يحسب كم قيمة الاستثمارات التي نحتاجها لنشغل هذا العدد من القادمين لسوق العمل والمتعطلين ، وللعلم تمثل الرواتب والاجور عادة ما نسبته 13% من مجمل الربح لاي شركة ناجحة ، آخذين بالاعتبار متوسط قيمة الرواتب والاجور . فهل لنا أن نركز أكثر !

لا مكان للمستحيل في أردننا الحبيب ونحن قادرون أن نخلق الفرصة ولكن يجب أن تبنى البيئة الاستثمارية بالشكل الذي يتناسب وطموحاتنا ونبتعد عن الشعارات الواهمة . علينا معرفة كم حجم الاستثمارات التي نحتاجها لتوفير فرص العمل هذه وتذليل كل العقبات مهما كانت لتصبح هذه الاستثمارات واقع . التشغيل ليس فقط دفع رواتب وتدريب ، التشغيل يحتاج الى حاضنة أعمال له ليستمر ، يحتاج الى عجلة الانتاج ليتطور ويتكاثر ، يحتاج الى منطقية نتائج الاعمال ليشعر بالامان، أوليس الامن المجتمعي هو خط الحماية الاساس للمجتمعات والاسر؟ فلعلنا نتعلم …

حمى الله الوطن قيادة وشعبا وأدام الله علينا نعمه m@alqaryouti.com