افتتاح أول تمثيلية دبلوماسية لمنظمة جهوية في الصحراء المغربية


نعمت الخورة - الانباط
افتتحت منظمة دول شرق البحر الكاريبي، يوم 31   من مارس 2022، تمثيلية دبلوماسية بمدينة الداخلة في الصحراء المغربية.

وترأس حفل الإفتتاح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ورئيس وزراء كومنولث دومينيكا روزفلت سكريت.

ويعتبر هذا الإفتتاح الأول من نوعه لتمثيلية دبلوماسية لمنظمة جهوية في الصحراء المغربية، والتي تمثل ست دول (أنتيغوا وبربودا، غرينادا، مونتسرات، سانت كيتس ونيفيس، سانت لوسيا، سانت فينسنت وجزر غرينادين) وهي دول أعضاء في الأمم المتحدة تربطها بالمملكة المغربية علاقات ثنائية غنية، تميزت مواقفها بدعم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها على صحرائها في كل المنظمات الإقليمية، خاصة على مستوى هيئة الأمم المتحدة.  

ويأتي افتتاح تمثيلية منظمة دول شرق البحر الكاريبي في مدينة الداخلة في سياق ما تشهده منطقة الصحراء المغربية من ازدهار اقتصادي واجتماعي غير مسبوق، وذلك عبر النموذج الجديد للتنمية في الأقاليم الجنوبية حيث جرى تخصيص أكثر من 8 مليارات دولار لجعلها واجهة اقتصادية تربط بين إفريقيا وجهات أخرى من العالم.    

كما يأتي في إطار تنظيم عدد من الفعاليات الاقتصادية المهمة ذات الطابع الدولي في الصحراء المغربية، والتي تهدف إلى تقوية روابط التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين المملكة المغربية وشركائها المتنوعين، خاصة منتدى الأعمال المغرب -الولايات المتحدة الأمريكية المنظم 08 – 09 مارس 2022 بمدينة الداخلة.       

منظمة دول شرق البحر الكاريبي هي منظمة جهوية تروم ولايتها إلى تطوير الوحدة والتضامن بين الدول الأعضاء، عن طريق، التكامل الإقليمي وتعزيز التجارة والتبادل الاقتصادي. المنظمة هي مجموعة دول تشكلت داخل الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى وافتتاحها  ينخرط في سياق دينامية أوسع لتثبيت مغربية الصحراء كأساس للتعاون جنوب – جنوب، تتمثل في تنظيم عدد من المؤتمرات الدبلوماسية المهمة، على غرار منتدى المغرب –دول جزر المحيط الهادئ، في فبراير 2020، حيث عبرت خلاله الدول المشاركة عن رغبتها في افتتاح تمثيلية دبلوماسية في الصحراء المغربية.

يذكر انه بلغ عدد الدول التي افتتحت قنصليات عامة 24 دولة من إفريقيا، آسيا وأمريكا في أهم مدن الصحراء المغربية، العيون والداخلة، مما يؤكد إرادة الدول للمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية في الصحراء المغربية.