الجامعة الأردنية تبحث تعزيز سبل التعاون مع الجامعات العراقية والليبية

 التقى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور نذير عبيدات، في مكتبه اليوم الأربعاء، المستشارَ الثقافيَّ في الملحقية العراقية في المملكة الدكتور وسيم التميمي وعددا من رؤساء الجامعات العراقية، لبحث تعزيز سبل التعاون الأكاديمي والعلمي والثقافي بين الجامعة والملحقية الثقافية في عمان من جهة، ومختلف الجامعات العراقية من جهة أخرى.
وأكّد عبيدات حرصَ الجامعة على تعزيز وتوثيق التعاون العلمي والأكاديمي والثقافي مع مختلف ملحقيات وسفارات الدول العربية الشقيقة في عمان، بما يدعم جهود الجامعة في استقطاب الطلبة العرب للدراسة في مختلف برامجها الأكاديمية المطروحة والتي تشمل مختلف الدرجات العلمية. من جانبه، ثمّن التميمي دورَ الجامعة الأردنية الماثل في الرعاية التي توليها للطلبة العراقيين الدارسين فيها، فيما دعا رؤساء الجامعات العراقية كربلاء وبابل والأنبار وكلية المستقبل، إلى تأسيس وتطوير العلاقات الأكاديمية والثقافية والبحثية المشتركة وتبادل الخبرات فيما يتعلق بشؤون الجودة والاعتمادات الدولية والتصنيفات العالمية. وفي سياق متصل، أكد الدكتور عبيدات أهمية رفد الجامعة بأعداد من الطلبة الوافدين، لافتًا إلى وجود 19 برنامجًا في الجامعة الاردنية صُنّفت من أفضل 500 برنامج على مستوى العالم.
جاء ذلك خلال لقائه بالمستشار الثقافي في الملحقية الثقافية لدى سفارة دولة ليبيا في عمّان الدكتور أحمد الدويك والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون بين الجانبين، وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الدولية وشؤون الجودة والاعتماد الدكتور زيد عيادات.
بدوره، تحدث الدويك حول إمكانية تطوير اتفاقية التعاون المبرمة بين الجامعة الاردنية وجامعة طرابلس الليبية، لتشتمل على بنود إضافية لا تتوقف على تبادل الخبرات فحسب، بل تمتد إلى شراكات حقيقية في مجالات أخرى، إضافة إلى إمكانية توقيع مذكرات تفاهم منفصلة ومتخصصة تهدف إلى تأهيل القوى البشرية العاملة في برامج التعليم التقني في مؤسسات التعليم العالي الليبية لأهمية هذه البرامج في خدمة الاقتصاد الليبي.
--(بترا)